• اخر المشاركات

حاكم مصرف سورية المركزي : فك ارتباط الليرة بالدولار الأميركي

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

حاكم مصرف سورية المركزي : فك ارتباط الليرة بالدولار الأميركي

مشاركةبواسطة Maan.Z في السبت أغسطس 18, 2007 8:41 am

يضع مصرف سورية المركزي لمساته الاخيرة على طريق انهاء ربط الليرة السورية بالدولار الاميركي من خلال تعزيز قدرة الحكومة على دعم سعر الصرف على أن يتم استكمال ذلك بغضون أسابيع قليلة.



وسيكون مصرف سورية المركزي ثاني بنك مركزي في الشرق الاوسط يتخلى عن ربط عملته بالدولار هذا العام بعد ان أنهت الكويت ثالث أكبر منتج للنفط في المنطقة ربط عملتها بالدولار في أيار الماضي لمواجهة التضخم الناجم عن ارتفاع تكاليف الواردات المسعرة بعملات مثل اليورو.

وقال الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي في وقت سابق إنه" سيتم تطبيق القرار خلال شهر آب الجاري موضحاً ان هذه الخطوة تأتي نتيجة الاصلاحات النقدية والاقتصادية التي تقوم بها البلاد كما انها تأتي لحماية الاحتياطي النقدي الاجنبي من تقلبات أسعار الصرف ".‏

ونحّت سورية نحو خيار تخليها عن ربط الليرة بالدولار منذ نحو ثلاثة اعوام لتخفيف آثار العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على سورية منذ عام 2004 ورفضها التعامل مع البنك التجاري السوري ووجهت اليه إتهامات بتبييض الاموال كما تسعى لتعزيز الوضع المالي السوري لمواجهة الضغوط الاميركية ومحاولات العزل .

وقال ميالة لرويترز إن" تأخيراً طرأ على هذه الخطوة بسبب الحاجة الى مزيد من الوقت لاستكمال الاستعدادات الفنية والقانونية لهذا التحول."

وأوضح أن "مجلس التسليف والنقد يعتزم المضي في سياسة التخلي عن ربط الليرة بالدولار الاميركي المستمرة منذ عشرات السنين وربطها بسلة عملات يكون الوزن النسبي للدولار فيها 44 في المئة واليورو 34 في المئة والجنيه الاسترليني والين 11 في المئة لكل منهما وهي الاوزان النسبية التي حددها صندوق النقد الدولي في وحدته الحسابية حقوق السحب الخاصة ".

وتمتلك سورية إحتياطيات نقدية صافية بالعملة الأجنبية بقيمة 20 مليار دولار لدعم الليرة السورية تضم الدولار واليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري.

ولفت ميالة أن "لا نية لتغيير سياسة الحفاظ على إستقرار سعر صرف الليرة كما ان التحول الى سلة عملات سيساعدنا على التعامل بشكل أفضل مع التقلبات في أسواق الصرف العالمية ".

ورأى أن "القرار اتخذ لأسباب مالية محضة فأوروبا شريك تجاري رئيسي واليورو يشكل جانبا رئيسيا من احتياطياتنا..السلة تحقق لنا التوازن ".

وقطعت سورية في السنوات القليلة الماضية خطوات لتقليل الاعتماد على الدولار في البنوك الحكومية التي تهيمن على القطاع المصرفي بالبلاد وتم منذ أشهر تحويل نصف الاحتياطي السوري من العملات الأجنبية من الدولار إلى اليورو بعد أن كان معظمه بالدولار عام 2005.

ويعتبر النفط المصدر الرئيسي للعملات الصعبة علما أن الصادرات النفطية أخذت بالانخفاض مؤخرا وأنتجت سورية 380 ألف برميل يوميا العام الماضي فيما كان في تسعينيات القرن الماضي 600 ألف برميل يوميا.

وحافظ مصرف سورية المركزي على 50 ليرة سورية كسعر للدولار على مدى سنوات باستثناء تراجعه لفترة وجيزة عندما تعرضت سورية لضغوط دولية وخاصة عقب اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق عام 2005 وأنفق البنك المركزي حوالي 600 مليون دولار للحفاظ على سعر الليرة انذاك والذي ارتفع في السوق السوداء ليصل الى ستين ليرة للدولار .

وأصدر مصرف سورية المركزي قراراً بتحديد نظام الصرف وسعر الصرف الخارجي لليرة السورية بقرار يصدر من مجلس الوزراء بناء على اقتراح مجلس النقد والتسليف ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، وجاء هذا القرار مراعاة لأحكام اتفاقية صندوق النقد الدولي وتعديلاته والاتفاقيات النقدية والدولية والعربية التي تبرمها سورية أو تنضم إليها.

وقضى القرار أيضاً بأن تحدد أسعار صرف العملات الأجنبية القابلة للتحول، على أساس صرفها السائد في الأسواق العالمية، أما أسعار صرف العملات غير القابلة للتحويل فيحددها مجلس النقد والتسليف بقرار منه.

ووصف ميالة الوضع النقدي في البلاد بالمستقر والقوي، وأن المصارف السورية تتمتع بالاستقرار والقوة، مشيراً إلى اتساع الشبكة المصرفية في سورية بشكل واسع، حيث أصبح هناك 400 فرع مصرفي في أنحاء البلاد والرقم قابل للزيادة.

وتوترت العلاقات السياسية بين سورية والولايات المتحدة منذ غزو العراق عام 2003 الا انها تفاقمت عام 2005.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على سورية ضمن ما يسمى "قانون محاسبة سورية" الذي صادق عليه الكونغرس ووقعه الرئيس الأميركي جورج بوش عام 2004.
Maan.Z
عضو ذهبي
عضو ذهبي
 
مشاركات: 101
اشترك في: الاثنين مايو 14, 2007 9:38 pm
مكان: Algeria

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron