• اخر المشاركات

سمكة المياة العذبة الأروانا

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

سمكة المياة العذبة الأروانا

مشاركةبواسطة jak في الثلاثاء يناير 05, 2010 12:00 am

أنواع الأروانا

الأروانا الأسيوية Scelropages Formosus

ومنها الذهبية
صورة



الحمراء
صورة

الخضراء
صورة

الأروانا الاسترالية
Scleropages Jardini ولونها ابيض
صورة
و Scleropages Leichardti وهي منقطة

أروانا امريكا الجنوبية
Osteoglossum Bicirrhosum ولونها فضي
صورة

و Osteoglossum Ferreirai ولونها أسود
صورة


والاختلاف بين الاروانا الاسيوية والاسترالية من جانب ونظيرتهما من امريكا الجنوبية من جانب آخر يتمثل في الزعنفة البطنية والشرجية .. فنجد ان هذه الزعانف اطول في اروانا امريكا الجنوبية كذلك نجد ان القشور عليها اكثر .. حيث يوجد 32-35 صف قشور في اروانا امريكا الجنوبيه بينما يصل عدد صفوف القشور في الاروانا الاسيوية او الاسترالية إلى 21-25 صف فقط.

التغذية

تحتاج الاروانا للكاروتين للحفاظ على جمال ألوانها وبريقها.. ويمكن للحصول على ذلك اطعامها على الجمبري بقشره .. كذلك تحتاج للفيتامينات والمعادن وهو ما تحصل عليه من الاسماك الحية الصغيرة. بالاضافة إلى ذلك تتغذى الاروانا على الجمبري والاسماك المجمدة ، الحشرات والديدان وكذلك يمكنها التغذي على الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع او السحالي وغيرها كما يمكن تغذيتها على قلوب البقر.. ويفضل ان يتم تقديم الطعام مره او مرتين في اليوم.

الاحتياجات / الرعاية

الأروانا من الاسماك المسيطرة العدوانية. لذلك لا تحتفظ بسمكتين أو ثلاث سمكات في حوض واحد. يمكنك الاحتفاظ ب 6 إلى عشر سمكات في الحوض بحيث توزع العدوانية بينهم فلا تحدث خسائر. كذلك فهي من الاسماك المحبة للقفز من الاحواض.. لذلك يجب مراعاة وجود غطاء ثقيل فوق الحوض حتى لا تفقد أسماكك.

تحب الاروانا السباحة بالقرب من سطح المياه وبالتالي لا تحتاج إلى احواض عميقة.. ويمكن الاحتفاظ بالسمكة طول 15 سم في حوض 80 سم طول × 30-40 سم عرض × 30-40 سم عمق. بينما يفضل استخدام احواض اكبر (100-120 سم) للأسماك البالغة (30 سم طول)

يمكن أن يصل طول الاورانا حتى 90 سم ووزنها إلى 7 كجم. وتفضل الاروانا المياه المتعادلة - الحامضية ، درجة الحموضة المناسبة هي 6.5 – 7 ودرجة الحرارة 28-32 مئوية.

التوالد

يصعب التفريق بين الذكر والانثى. فالاختلاف لا يظهر إلا في الفم.. حيث يكون فم الذكر أكبر واكثر عمقاً نظراً لانه المسئول عن حفظ البيض والصغار في فمه.

تفريخ الاروانا الفضية (أروانا امريكا الجنوبية) من المهام الممكنة بشرط توفير حوض كبير مناسب . بينما تفريخ الاروانا الاسيوية يعد من المهام الصعبة.. وذلك لانه لا يمكن تفريخها في الاحواض الزجاجية. لا يمكن تفريخ الاروانا إلا في البرك الطبيعية وفي المتوسط تحتاج الاروانا الاسيوية إلى بركة 15 × 30 متر مع عمق 2 متر على الأقل.

يحدث التزاوج عند سن 3 إلى 5 سنوات تبعاً لنوع السمكة وطبيعة الماء.. تبدأ عملية التزاوج بفترة تحضيرية تبلغ 2-3 أشهر يقوم فيها الزوجين بالسباحة داخل البركة أو الحوض في دوائر باستمرار ليلاً ونهاراً. ثم تضع الاروانا الآسيوية حوالي 30-50 بيضة . بينما يمكن للاروانا الفضية وضع 50 – 250 بيضة في المرة الواحدة

بيض الاروانا برتقالي اللون وحساس جداً ويبلغ حجمه 8-12 مم. يحتفظ الذكر بالبيض بعد تخصيبه في فمه لفترة تبلغ4-5 أسابيع. عندها يمكن للصغار السباحة عندما يصل حجمهم إلى 3-4 سم. إلا انه سريعاً ما تعود الصغار إلى فم الاب عند شعورها بأي خطر. يقوم الصغار بالتغذي على كيس المح الملحق بجسمهم لمدة تصل إلى 60 يوماً وبعدها يمكن اطعامهم على الدود الحي او الاسماك الصغيرة
صورة
ما دام يسوع بقربي فأنا لا أخاف

صورة
صورة العضو
jak
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 980
اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 9:47 pm
مكان: سوريا الله حاميها صافيتا التل

العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 5 زائر/زوار

cron