• اخر المشاركات

الانترنت في العالم العربي: بين مطرقة الأنظمة السياسية وسندان

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

الانترنت في العالم العربي: بين مطرقة الأنظمة السياسية وسندان

مشاركةبواسطة misho في السبت يناير 02, 2010 12:14 pm

العالم العربي يشهد اقبالا كبيرا على استخدام الفضاء الافتراضي وخاصة في أوساط الشبابيرى البعض أن الانترنت قد أعطت زخما غير معهود لحرية الرأي في العالم العربي رغم "ترسانة القوانين" التي ابتدعتها الأنظمة العربية لكبح جماح هذا "الوسيط الجديد". ولكن هل وسّعت الانترنت فعلا من هامش الحرية في البلدان العربية؟
أضحى العالم اليوم أشبه بقرية صغيرة. لقد طالت تأثيرات الانترنت كل المجتمعات؛ ففي المجتمع العربي تظهر قوة الجاذبية المتزايدة التي تمارسها الانترنت كوسيلة اتصال جديدة من خلال النمو المطّرد لعدد المستخدمين الذي يقارب اليوم نحو 15 في المائة من مجموع السكان ليقترب بخطى حثيتة من عتبة ثلاثين مليون شخص، 60 في المائة منهم ينتمون لمنطقة الخليج، إلا أن مصر تأتي في مقدمة عدد رواد الشبكة بخمسة ملايين شخص، يليها المغرب بأربعة ملايين ونصف، متبوعا بالسودان والسعودية والجزائر وذلك حسب دراسات وإحصائيات مختلفة.

غير أن الإمارات العربية تأتي في المرتبة الأولى من حيث علاقة عدد المستخدمين بعدد السكان بنسبة تصل إلى 35 في المائة. هذه الأرقام وإن كانت تظهر تفاوتا في نسبة الانتشار من بلد عربي إلى آخر إلا أنها تؤكد التجذر التدريجي للإنترنت كظاهرة تواصلية جديدة في العالم العربي.
live free or die trying
صورة العضو
misho
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 299
اشترك في: السبت سبتمبر 19, 2009 10:08 am

العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار