• اخر المشاركات

ماهي منظمة IEEE ؟

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

ماهي منظمة IEEE ؟

مشاركةبواسطة Eng. Jan Fahoom في السبت نوفمبر 28, 2009 8:54 am

ماهي منظمة IEEE؟ وماذا تعرف عن هذه المنظمة ؟ إذا كنت خريج كلية الهندسة أو حتى لو ما زلت طالبا في السنة الثانية فما فوق ولا تعرف هذه المنظمة !! فاسمح لي أن أقول لك ، أنه لادخل لك بعالم الهندسة !! نعم أقولها بكل ثقة ، لايمكن لأي مهندس على وجه الأرض ، واستثني منها الهندسة المدنية والمعمارية ، أن يسمي نفسه مهندسا ، ويعتبر نفسه جزءا من مجتمع المهندسين وهو لا يعرف ما هي منظمة IEEE؟

إذن ، هيا بنا نتعرف على هذه المنظمة ، سآخذكم بجولة سريعة ومختصرة توضح لكم بالضبط ماهي هذه المنظمة وما الذي تفعله ولماذا هي مهمة لهذه الدرجة لمهندسي الكهرباء والالكترونيات.



إن الجملة IEEE والتي تلفظ هكذا : (آي تريبل إي – eye-triple-e) هي اختصار للجملة : Institute of Electrical and Electronics Engineers ، أي جمعية مهندسي الكهرباء و الإلكترونيات وتعرف عادة بـ منظمة IEEE وهذا عنوانها على الانترنت : http://www.ieee.org ، وهي بكل اختصار منظمة خاصة غير حكومة وغير ربحية أيضا أي ليست شركة تجارية ، هي تعتبر أكبر منظمة في العالم لتطوير وابتكار أحدث التقنيات في عالم الكهرباء والإلكترونيات تم أنشاؤها عام 1963 ، وهذا شعار المنظمة :

صورة

هذه المنظمة هي وراء أغلب الإختراعات والإبتكارات العظيمة في عالم التكنولوجيا والكمبيوتر والاتصالات والكهرباء ، هل تعلم أن البلوتوث Bluetooth و الشبكات WAN/LAN و الشبكات اللاسلكية Wireless و الـ WiFi والـ WiMAX والكثير الكثير من الابتكارات هي من انتاج أعضاء منظمة IEEE وبدعم من هذه المنظمة لهم وتبنيها لمشاريعهم حتى نجحت ورأت النور وتم تطبيقها عمليا والاستفادة منها على نطاق واسع مما حقق لمبتكريها مكاسب تجارية هائلة.

هذه المنظمة فيها ما يزيد عن 365,000 عضو موزعين في أكثر من 150 دولة ، ومقرها الرئيسي في نيويورك :

صورة

تكمن أهمية هذه المنظمة في أنها تعتبر أحد أهم مصادر البحث العلمي والاختراعات والتطويرات التي تتم على التقنية الكهربائية والإلكترونية ، فهي تقوم بعقد أكثر من 300 مؤتمر علمي سنويا ، وتنتج عدد كبير من المجلات والكتب والمقالات والنشرات العلمية المهمة جدا سنويا ، كما أنها تملك عدد هائل وضخم من المراجع المهمة والنادرة المختصة بالهندسات الكهربائية والإلكترونية ، لايمكن الوصول إليها سوى للمشتركين بالمنظمة.

كما أن المنظمة تقوم بنشر معايير قياسية للإختراعات ، بحيث تسير عليها جميع الشركات والمصانع ، فإنشاء مثل هذه المعايير تجعل من السهل تسويق الاختراعات تجاريا ، فتخيل مثلا لو أن كل شركة تصنع كابل الشبكة بحجم مختلف ؟!؟ لكان شراء كابل مناسب لكرت الشبكة أمرا صعبا ، هذا مجرد مثال وعليه قس بقية الاختراعات.

في النهاية ، أنصح جميع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين مثل مهندسي الكهرباء والاتصالات والكمبيوتر والإلكترونيات بالاشتراك في هذه المنظمة ، والاستفادة من دوراتها ومحاولة حضور مؤتمراتها ، كما يتوجب عليك متابعة النشرات والمجلات التي تنشر مطلع كل شهر آخر ما توصل إليه العلماء من تطويرات واختراعات ، كما أن المنظمة توفر فرص عمل وفرص دراسية للأعضاء النشطين ، وتسمح للطلبة و الأساتذة على السواء بنشر أوراقهم في المؤتمرات التي تنظمها.

إن رسوم الاشتراك موضحة في موقع الشركة : http://www.ieee.org/web/membership/Cost/dues.html

فلا يشترط ان تشترك بكامل أقسام المنطمة ، يمكنك اختيار القسم المناسب لك وتشترك فيه لتكون تكلفة الاشتراك معقولة ، ولو كانت جامعتك لها علاقة مع المنظمة ، يفضل ان تشترك من خلال الجامعة لأن المنظمة تعطي أسعار مخفضة تشجيعية للطلاب والاساتذة المشاركين من خلال الجامعة.
In God We Trust
صورة العضو
Eng. Jan Fahoom
Site Admin
Site Admin
 
مشاركات: 607
اشترك في: الخميس ديسمبر 02, 2004 5:32 pm
مكان: Toronto - ON

العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار

cron