• اخر المشاركات

العاصفة التي تحمل 2.4 مليار طناً من الأتربة تصل إلى السعودي

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

العاصفة التي تحمل 2.4 مليار طناً من الأتربة تصل إلى السعودي

مشاركةبواسطة issa في الاثنين يوليو 13, 2009 8:43 pm

سماء السعودية موعودة بأسوأ عاصفة رملية تشهدها البلاد في تاريخها، فبعد ما يقارب 4 أشهر على العاصفة التي ضربت المناطق السعودية وصنفت بأنها أحد أقوى العواصف الرملية في تاريخها الحديث، يعود الحديث مجدداً عن عاصفة تحمل في جنباتها ما يقارب 2.4 مليار طن من الأتربة. حيث أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية الإثنين، أن أجزاء من المناطق السعودية قد رصدت بداية العاصفة، نتيحة لنشاط الرياح السطحية المثير للأتربة والغبار التي تتسبب تدنى في مدى الرؤية الأفقية.

وقد حذرت مراكز الأرصاد الجوية من امتداد العاصفة الرملية التي هبت على العراق إلى باقي بلدان المنطقة حاملة معها ملياري طناً من الأتربة، وذلك بعد قيام الأقمار الصناعية برصدها.

ورصدت الأقمار الصناعية في المنطقة، العاصفة الرملية الضخمة، والتي هبت في كل أنحاء العراق وامتدت إلى نطاقات بلدان الشرق الأوسط الأخرى، حيث شهد عدد من المدن الإيرانية هذه الموجة، وخاصة العاصمة طهران. وبحسب التوقعات، وتحليلات الهيئات الرسمية بأن تستمر هذه العاصفة الترابية العنيفة التي اكتسحت عددا من دول الشرق الأوسط خلال هذا الأسبوع والتي انطلقت من العراق، فيما ذكر خبراء الأرصاد بأن نقص الأمطار في المنطقة خلال العشر سنوات الأخيرة وراء تراجع الغطاء النباتي الذي يساعد على ثبات التربة.

وبحسب تقارير صحفية ذكرت أن مسبارا تابع لوكالة "ناسا" الأميركية، التقط الأسبوع الماضي صوراً من الفضاء، لأعنف عاصفة رملية تمر بالشرق الأوسط في التاريخ الحديث، وتظهر الصور حدة العاصفة، التي غطت رقعة واسعة من شمال العراق الغربي.

كما أوضحت الصورة التي التقطتها الأقمار الصناعية، الغبار الكثيف وقد غطى أغلب مناطق العراق، بين سوريا والحدود العراقية الإيرانية. وفي منطقة شمال العراق الغربي، وأاخذ الغبار مظهر غريباً، حيث بدا كمجموعة من الأمواج الملتفة، كما ظهرت مطبات الهواء وكأنها تنحت الطبقة العليا من سحابة الغبار الهائلة.

وكانت العاصفة الرملية التي اجتاحت العراق الاسبوع الماضي، قد تسببت بالعديد من الحالات المرضية، واستقبلت المستشفيات مئات الحالات الطارئة، كما تسببت العاصفة الرملية أيضا في تأجيل إقلاع عدة رحلات جوية من العاصمة بغداد.
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

Re: العاصفة التي تحمل 2.4 مليار طناً من الأتربة تصل إلى السعودي

مشاركةبواسطة hosam3b في الاثنين أغسطس 17, 2009 11:39 am

الله يزيدهم غضب فوق غضب :twisted:
وحياتك لأسمي بإسمك أول بناتي[code][/code]
صورة العضو
hosam3b
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 46
اشترك في: الأربعاء إبريل 15, 2009 10:54 am


العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار