• اخر المشاركات

جدل حول الحاجة للرجل بعد تصنيع حيوان منوي

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

جدل حول الحاجة للرجل بعد تصنيع حيوان منوي

مشاركةبواسطة issa في الجمعة يوليو 10, 2009 8:31 pm

إنقسم العلماء وإختلفت آراؤهم بإعلان فريق من الباحثين في جامعة نيوكاسل البريطانية أنهم تمكنوا للمرة الأولى من تصنيع نطفة بشرية في المختبر. وأنعش الإختراق العلمي المفترَض آمال الرجال المصابين بالعقم في أن يتمكنوا ذات يوم من إنجاب أطفال يكونون هم آباءهم البيولوجيين. لكنه أثار في الوقت نفسه تكهنات بأن يعيد الإنجاز العلمي الجديد، إذا تأكدت صحته، تفجير السجال السابق حول شرعية الأبحاث التي تتخذ من الجنين موضوعها.

قال فريق العلماء برئاسة البروفيسور كريم نايرنيا ان الحيوان المنوي البشري أُنتج في انبوب اختبار بخلايا جذعية مشتقة من جنين ذكر عمره خمسة أيام. ويثير الانجاز العلمي كما أعلنه الباحثون تساؤلات اخلاقية عن سلامة العملية والتهديد الذي تنطوي عليه لدور الرجل في المستقبل. كما تحداه خبراء ذهبوا الى ان الخلايا الشبيهة بالحيوان المنوي التي أنتجتها التجربة ليست نطفة حقيقية.

يقول جيريمي لورنس محرر الصفحة الصحية في جريدة "الاندبندنت" ان الاكتشاف إذا تأكدت صحته يعني ان جنينًا ذكريًا واحدًا يمكن من الناحية النظرية أن يتمخض عن خط كامل من الخلايا الجذعية التي تكون لدى خزنها قادرة على توفير امدادات غير محدودة من النطاف البشرية. وعندما يُرسى خط الخلايا الجذعية هذا ستنتفي الحاجة التناسلية للرجال، بحسب الصحيفة. وكان العلماء الذين أجروا التجربة طرحوا في ايجازهم الصحافي مسألة ما إذا كان اكتشافهم يعني "نهاية الرجل".

يشير اصحاب التجربة الى ان الخلايا الجذعية التي صُنعت منها النطفة البشرية لا يمكن أن تؤخذ إلا من جنين ذكر ـ جنين يحوي كرموسوم y (الذكر) وبالتالي فإن ذكرًا واحدًا على الأقل سيكون مطلوبًا. بيد ان العلماء يعتقدون ان القضية لا تحتاج الى سجالات أو تشريعات. "ومع تقدم العمل وتحسين النتائج في جامعة نيوكاسل وغيرها قد يكون من الممكن، نظريًا، تنمية حيوان منوي من خطوط خلايا جذعية جنينية مخزونة". في تجربة موازية لكنها غير كاملة يقوم فريق الباحثين نفسه بتصنيع خلايا جذعية من خلايا البَشَرة التي أنتجوا منها حيوانًا منويًا له التكوين الوراثي نفسه لخلايا البشرة التي أُخذت الخلايا الجذعية منها. ومن شأن هذا ان يتيح للرجال المصابين بالعقم انجاب أطفال مستخدمين خلايا من جلدهم فقط. وقال البروفيسور نايرنيا ان نتائج هذا البحث "واعدة" والمؤمل نشرها في غضون أشهر.
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار

cron