• اخر المشاركات

اصول عادة تلوين بيض الفصح

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

اصول عادة تلوين بيض الفصح

مشاركةبواسطة nourma_fahoom في الأحد إبريل 12, 2009 1:38 pm

هو تقليد بالغ في القدم ،يبلغ من العمر اليوم خمسة آلاف سنة ، مارسه المصريون القدماء للإحتفال بأقدم أعياد البشرية على الإطلاق، وهو عيد شم النّسيم.... عيد قدوم الرّبيع.
ومن مظاهر الإحتفال بهذا العيد: ركوب القوارب في نهر النيل والغناء وتجميل المنازل بالزهور و ............. تلوين البيض .
كان الفراعنة يقومون بتلوين بيض الحمام أو الإوز أو البط ، وأحياناً بيض النعام الكبير الحجم ، وكانوا يزخرفونه بالنّقوش الفرعونية الموجودة في المعابد والبرديات القديمة .
ولأنّ حياةً تنبثق من البيض ،فقد اختاره الفراعنة ليكون تقليداً راسخاً في عيد شم النّسيم - عيد الرّبيع وتجدد الحياة - كما تعددت صور تلوينه والرّسم على قشرته الرّقيقة برسومات بالغة الدّقة .
أما البيض الذّي نقوم بتلوينه اليوم ، وهو بيض الدّجاج ، فقد عرفه المصريون القدماء من الفرس في القرن الخامس قبل الميلاد
صورة


يرتبط فن زخرفة وتلوين البيض لدى بعض الشعوب، ومنها شعوب وسط أوروبا، بعيد الفصح. وتعود جذور هذه العادة إلى العهود الوثنية، عندما احتفل الناس بقدوم الربيع وعودة الخصب. واستعملوا في الاحتفال البيض الملون الذي يمتلك دلالة رمزية على الخصب كما هو معروف. إذ عثر على بقايا بيض مزخرف في قبور تعود إلى فترة ما قبل انتشار الديانة المسيحية التي أعطت هذه العادة محتوى دينياً جديداً

صورة
وحسب العادة الشعبية اليوم تهدي الفتيات البيض الملون إلى الفتيان خلال عيد الفصح، وفي بعض المناطق يجري تقديم البيض في الأحد الذي يلي عيد الفصح. وخلال الإحتفال يقوم الأولاد من مختلف الأعمار في يوم إثنين الفصح برش البنات بقليل (أو كثير) من الماء بعد إنشاد أبيات شعرية خاصة بهذه المناسبة جوهرها انبعاث الربيع والحياة والخصب، بالمقابل يحصلون على البيض الملون وبعض الشراب والكعك أو النقود في بعض الأحيان. وكان البيض الملون في السابق يوضع في صحن مع معجنات مالحة ويقدم إلى الشباب.

صورة

وتختلف الألوان المستعملة والمواضيع المرسومة على البيض من منطقة لأخرى. ويتميز بعض المناطق المجرية بغنى الألوان والزخارف المستعملة تقليدياً، خصوصاً في منطقة باتا عند الدانوب (وسط) وقد اشتهرت هناك الفنانة السيدة هوساك (وتحترف تلوين البيض منذ سنة 1960)، وكذلك عند الأقلية المجرية كبيرة العدد في منطقة ترانسلفانيا برومانيا اليوم، وكذلك عند مجريي التشانغو في منطقة مولدافيا (وهي مجموعة مجرية بعيدة عن التجمعات المجرية الكبيرة، ولذلك حافظت على أقدم طبقة من طبقات الفنون الشعبية والتراث الشفوي المجري).

صورة
وفي الأصل كان تزيين قشر البيض يتم من دون تفريغه من الزلال والصفار، غير أن تزيين القشر الفارغ انتشر كثيراً. ويجري إفراغ المحتوى بالنفخ بعد صنع ثقبين صغيرين في طرفي البيضة. ويستعمل الفنانون أنواعاً مختلفة من البيض، كبيض الأوز والبط، وفي بعض الأحيان يفضلون بيض النعام وما شابه من الطيور لكبره وصلابة قشرته. والطريقة التقليدية الشائعة للصبغ باللون الأحمر هي وضع البيضة المرسومة بالشمع في ماء مغلي مع قشور البصل.


صورة
GOd Is Love

صورة
صورة العضو
nourma_fahoom
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1678
اشترك في: الجمعة سبتمبر 16, 2005 7:37 pm

العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron