• اخر المشاركات

تجنب أوجاع الحاسبات

بعيداً عن التخصص .. معلومات تفيد الجميع

المشرفون: misho, jak, king77, Fahoom86

تجنب أوجاع الحاسبات

مشاركةبواسطة wasem nimeh في الخميس يناير 20, 2005 12:41 pm

تعاملنا اليومي مع الحاسبات الإلكترونية تتسبب في كثير من المتاعب ولا نقصد هنا متاعب نظم التشغيل والبرامج التي تتوقف فجأة عن العمل أو إصابة الحاسبات بفيروسات أو رسائل إلكترونية مزعجة ولكن سنتكلم عن المتاعب التي تصيب أجسامنا من التعامل مع الحاسبات.



المتاعب التي نتعرض لها قد يكون صداع يصيب الرأس أو إرهاق واحمرار العينين أو وجع في مفاصل اليد والرقبة وكلها مشاكل يعرفها جيدا من يتعامل مع الحاسب ساعات طويلة كل يوم.



بعض الأشياء البسيطة يمكننا أن نقوم بها للتغلب علي المتاعب التي نتعرض لها أثناء تعاملنا مع الحاسب وسنستعرض بعضها الآن.



إرهاق العين والشاشة:

معظم شاشات الحاسبات الشخصية والمحمولة تباع وهي معدة للتعامل مع معدل منخفض لسرعة عرض الصور علي الشاشة والتي يطلق عليها Refresh Rate وهذه السرعة تكون في الغالب 60 هرتز أي إمكانية عرض 60 صورة متتابعة علي الشاشة في الثانية الواحدة. لا تنبهر بهذا الرقم فهو الأقل بين معدلات عرض الصور علي الشاشة. زيادة هذه السرعة لكي تصبح 72 أو 85 هرتز سوف نؤدي إلى انخفاض المرات التي تتغير فيها إضاءة الشاشة والتي يطلق عليها بالإنجليزية Flickering . عندما نضبط الشاشة علي هذه السرعات العالية يؤدي إلى راحة العين أثناء تعاملها مع الشاشة وذلك إذا كانت الشاشة قادرة علي التعامل مع هذه السرعات.



يمكنك تغير سرعة عرض الصور علي الشاشة إذا ضغطت بالمفتاح الأيمن للفأرة علي أي مكان خالي بشاشة سطح المكتب Desktop ثم اخترت التعامل مع خصائص الشاشة Properties ثم تختار Settings ثم أضغط علي مفتاح الخصائص المتقدمة Advanced وسوف تجد هذه السرعة في خصائص الشاشة Monitor فقد باختبار السرعة الأعلى من السرعة الحالية. يوجد برنامج مجاني علي شبكة الإنترنت يسمي RefreshForce يمكنه أن يضبط لك سرعة شاشتك في ثواني. ينصح الخبراء بأن تبعد عينيك عن الشاشة كل 15 دقيقة وتنظر إلى النافذة علي أي شيء بعيد عنك فهذه العملية تريح العين.



إذا كنت تستخدم شاشة رفيعة من نوع LCD مع نظام تشغيل نوافذ XP فسوف تشعر براحة للعينين إذا قمت بتشغيل خاصية Clear Type لأنها تحسن رؤية الكلمات علي الشاشة. سوف تجد هذه الخاصية عندما تتعامل مع خصائص الشاشة وتختار Appearance ومنها Effect هذه الخاصية تكون مغلقة عند تثبيت نظام النوافذ علي حاسبك.
تذكر يا إنسان أنّك من التراب وإلى التراب تعود
صورة العضو
wasem nimeh
عضو فضي
عضو فضي
 
مشاركات: 95
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 11:59 pm
مكان: سوريا - طرطوس - متن الساحل

العودة إلى معلومات عامة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Majestic-12 [Bot] و 8 زائر/زوار

cron