• اخر المشاركات

متى يكون قرارك صائبا بإزالة اللوزات عند ابنك ؟؟

معلومات طبية هامة. إرشادات و استشارات

المشرف: Dr Rabie

قوانين المنتدى
يتم في هذا المنتدى طرح المواضيع الطبية الاختصاصية و يمكن لأي مشترك ارسال ردود و استفسارات على المواضيع المطروحة .. و أي أسئلة أخرى يمكن طرحها في قسم الأسئلة و الطلبات .

متى يكون قرارك صائبا بإزالة اللوزات عند ابنك ؟؟

مشاركةبواسطة Dr Rabie في الاثنين يناير 17, 2005 3:20 pm

هل بقاء اللوزات عند ابنك اكثر ضررا من إزالتها؟



قارن بين الفائدة التي تحصل عليها من إزالة اللوزات والضرر الذي قد يتعرض له جسمك بإزالتها؟



إليك بعض المعايير الذي يعتمد عليها الأطباء باتخاذ قرارهم بضرورة إزالة اللوزات:



1-اللوزات السادة التي تعيق التنفس أو البلع أو كلاهما.وبهذه الحالة وقبل اتخاذ القرار بضرورة إزالة اللوزات يجب أن نقوم بمحاولة العلاج بالصادات لفترة قد تطول إلى الشهر فإذا حصل تحسن في الأعراض تؤجل الجراحة إلى إشعار آخر.

الأطفال الذين لديهم لوزات سادة ينامون بشكل قلق وقد يترافق نومهم بفترات من توقف التنفس يستمر لعدة ثوان وسبب ذلك هو انسداد الطرق الهوائية.وقد تتغير نغمة الصوت لديهم بشكل ملحوظ وهذه مؤشرات يستطب بها استئصال اللوزات.



2-التهاب اللوزات المتكرر بحيث يؤثر على النشاطات اليومية رغم المعالجة الكافية بالصادات المناسبة.

حاليا يستطب استئصال اللوزات فيما إذا تعرض الطفل لهجمات مميزة من التهاب اللوزات سبع مرات في السنة الواحدة ,او خمس مرات في سنتين متتاليتين,او ثلاث مرات في ثلاث سنوات متتالية.وهجمة التهاب اللوزات المميزة يجب أن تترافق بواحد أو اكثر من الأعراض الآتية:



أ-حرارة تساوي أو اكثر من 101 درجة فرنهايت أو 38.3درجة مئوية



ب-وجود عقد رقبية متضخمة أو مؤلمة



ج-وجود نتحه قيحية تغطي اللوزات أو تحيط بالحنجرة.



د-وجود دلائل على أن المسبب هو الجراثيم العقدية.





3-وجود خراج خلف أو حول اللوزة ومن أعراضه الحرارة العالية,الصداع,اضطراب الكلام,سيلان اللعاب من الفم,تضخم العقد البلغمية الرقبية.وحدوث الخراج لأول مرة لا يحتم بالضرورة إزالة اللوزات فيما إذا تمت معالجته بنجاح بالصادات المناسبة ولكن تكرر حدوثه للمرة الثانية يعني ضرورة إزالة اللوزات بشكل أكيد.

هذا واذكر بأنه ليس بالضرورة إزالة اللوزات عند كل طفل تنطبق عليه المعايير السابقة فقد لوحظ من الناحية العملية أن العديد منهم تحسنوا عاجلا أم آجلا.فقرار الجراحة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار عدة نقاط منها الكلفة المادية,رغبة الأهل والطفل,توفر الظروف المناسبة.

وقد أكدت الدراسات الحديثة انه لا يوجد أي مبرر لإزالة اللوزات عند الأطفال الذين يتعرضون لالتهاب لوزات متكرر غير شديد.ويجب توخي الحذر في معظم الحالات كي نحد من عمليات إزالة اللوزات ونجعلها تقتصر على الأطفال الذين لديهم مؤشرات هامة ملحة تحتم إزالة اللوزات.



يجب أن تعلم:



متى تكون عملية إزالة اللوزات خطيرة.فهناك بعض الظروف التي تزيد من خطورة عملية إزالة اللوزات,ففي مثل هذه الحالات يفضل تجنب او تاجيل الجراحة ونذكر منها:



1-يجب عدم إجراء عملية إزالة اللوزات في حال وجود التهاب فعال فيها,أو إجراء الجراحة مباشرة بعد الشفاء من الالتهاب،لان هذا يزيد من خطورة حدوث النزف.



2-إذا كان أحد أطفالك أو أفراد عائلتك لديه اضطرابات نزفية أو كدمات،يجب إجراء بعض التحاليل الإضافية عند تقرير الجراحية حيث أن هناك بعض الاضطرابات النادرة التي لا تظهر عند اجراء التحاليل الروتينية التي تجرى قبل العمل الجراحي.



3-وجود فقر الدم يعتبر سبب لتأجيل الجراحة أو تجنبها.



4-وجود أي سبب مؤدي لاضطرابات في سقف الفم كشراع الحنك المشقوق يعتبر سبب لتجنب الجراحة ما لم يكن هناك ضرورة ملحة لذلك.







حياة افضل شاغلنا الأكبر
صورة العضو
Dr Rabie
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 858
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:05 am

العودة إلى العيادة الطبية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron