• اخر المشاركات

رائحة الفم!!!!!!!

معلومات طبية هامة. إرشادات و استشارات

المشرف: Dr Rabie

قوانين المنتدى
يتم في هذا المنتدى طرح المواضيع الطبية الاختصاصية و يمكن لأي مشترك ارسال ردود و استفسارات على المواضيع المطروحة .. و أي أسئلة أخرى يمكن طرحها في قسم الأسئلة و الطلبات .

رائحة الفم!!!!!!!

مشاركةبواسطة Dr Rabie في الاثنين يناير 17, 2005 3:13 pm

تتراوح شدة الحالة المرضية هذه بين الخفيف والمتوسط الى الشديد. وتتمثل الحالة بكل بساطة بان للشخص رائحة فم غير مستحبة، تسبب ازعاجا ونفرة اذا ما كانت شديدة.

يحكى ان احد الخلفاء الحكماء وضع منديلا على فمه حين جاءه احد الوشاة بخبر وهو ان احد العشراء ينفر من رائحة فمه. وقد ذهب نفس الواشي الى الشاعر ليخبره ان الخليفة ينفر من رائحة فمه اي رائحة فم الاشعر) مما كان له وقع سيء على الشاعر فقرر وضع منديل على فمه احتراما للخليفة. انكشف الامر للخليفة وعاقب الواشي.



الاسباب

في اكثر من تسعة اعشار حالات رائحة الفم يكمن السبب في الفم ولا يتعداه الى اي مسبب آخر. فبالرغم من ان الفم يحوي على انواع عديدة من البكتيريا الا ان بعض انواعها تؤدي الى انبعاث رائحة خلال فعالياتها الحياتية. كما ان ذلك مرتبط ايضا بعدم العناية الكافية بصحة اللثة.



الكبريت

تنبعث رائحة غير مستحبة جراء تصاعد مركبات كبريتية مباشرة من البكتيريا المعشعشة في الفم. حيث تقوم البكتيريا بتحليل البروتين المتراكم على اللسان والاسنان. يقدر انواع البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب رائحة الفم بما يربو على ال82 نوعا بضمنها مجموعة تدعى بالخمائر. ومما يذكر ان الفم يحوي على ملايين الانواع من البكتيريا حتى وان يكون على انظف مايكون.



الاسنان

يسبب نخر الاسنان في الجزء الساسي منها وهي الجذور الى انبعاث رائحة في الفم. كما ان وجود اي نخر مهما كان بسيطا في الاسنان يوفر مناخا مناسبا للبكتيريا السيئة في الفم على الاستيطان والتكتاثر. اما فيما يتعلق باللسان فان سطحه الخشن يعتبر هو الآخر مرتعا للبكتيريا للتكاثر والانتعاش. ونطبق هذا الكلام ايضا على المساحات الكبيرة التي تتخلل مساحات ما بين الاسنان والت لا تطالها كثيرا فرشاة تنظيف الاسنان.



في الصباح الباكر

يساعد انسياب اللعاب خلال ساعات الصباح الباكر في تكاثر غير اعتيادي للبكتيريا مما يسبب انبعاث رائحة اكثر من الاعتيادي خلال هذه الفترة. وهذه الحالة اكثر تفاقما في الاشخاص الذين يشخرون او الذين يتنفسون من الفم مما يجهز كميات كبيرة من الهواء الى الفم وبالتالي المساعدة على تكاثر البكتيريا بشكل غير اعتيادي، اضافة الى المساعدة في جفاف الحلق مما لا يوفر مجالا للتخلص من اليكتيريا عن طريق البلع لى الجهاز الهظمي.



الجويب الانفية والتهاب اللوزتين

قد تتسبب رائحة الفم نتيجة للانسياب غير الطبيعي من الجيوب الانفية والمجاري الهوائية الاخرى والتي توفر مناخا مناسبا لتكاثر البكتيريا السيئة وذلك باتجاه الفم ومن خلال مؤخرة الحنجرة. اما التهاب اللوزتين فيسبب هو الآخر تفاقم وجود البكتيريا السيئة شانه شان نزلة البرد التي تسبب تواجد كميات كبيرة من السوائل اللعابية مما يساعد على تكاثر البكتيريا ايضا.

تدعى حالة رائحة الفم بالهاليتوسيس Halitosis التي قد تتسبب ايضا جراء تناول الماكولات الغنية بالتوابل ولاتدخين وشرب القهوة ايضا.



المصابين

تقدر نسبة الاشخاص الذين يعانون من رائحة الفم ( في فترة من فترات حياتهم ) باكثر من 96 بالمائة . وتعاني بعض النساء من رائحة فم خاصة خلال فترة الدورة الشهرية بسبب افراز لاتروجين الذي يسبب تظخم الانسجة المبطنة بما في ذلك الانسجة المبطنة للفم وبذلك المساعدة في تكاثر البكتيريا.

تتفاقم حالة رائحة الفم مع التقدم بالعمر والذي قد يكون مرتبطا بتغير الانسجة المبطنة للفم والحنجرة مما يساعد على زيادة كميات البكتيريا فيه كما ان زيادة كمية المساحات المنخورة في الاسنان يؤدي هو الآخر الى زيادة مقدار البكتيريا في الفم وبالتالي زيادة احتمال انبعاث الرائحة منه.



مؤشر على حالة مرضية؟

تكون رائحة الفم الكريهة وفي بعض الحالات النادرة مؤشرا على ان الشخص يمر بحالة مرضية مما يستوجب عدم اهمال الحالة ومباشرته على الفور. حيث قد ترتبط حالة رائحة الفم باحد الامراض التالية التي تسبب رائحة الفم الكريهة: التهاب القصبات والتهاب الرئتين والتهاب اللوزتين والزوائد اللحمية ومرض السكري وامراض المعدة والكبد والكليتين والمثانة.



الحالة النفسية

بينت الابحاث ان بعض الاشخاص تنبعث منهم رائحة غير مستحبة قبل قيامهم بالقاء كلمات او خطبة . كما ان البعض الآخر قد يحدث له نفس الحالة قبل الامتحان مباشرة او حتى قبل مقابلة شخص عزيز او بعد فراق طويل للزوج او الزوجة او الحبيب. كما ان الاشخاص الذين يهابون الطيران مثلا يصابون بموجة انبعاث رائحة من الفم تدعى ب" نفس المطارات airport breath" . وقد تكون هذه الحالة مرتبطة الحالة النفسية التي تسبب جفاف في الحلق مما يجعل من البكتيريا تتكاثر بشكل غير اعتيادي خلال هذه الفترة. وقد بينت الابحاث المنشورة ان الحالة النفسية تسبب التهاب اللوزتين بسبب نفس نوع البكتيريا التي تسبب انبعاث رائحة غير طبيعية وتؤدي الى التهاب اللثة ايضًا
صورة العضو
Dr Rabie
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 858
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:05 am

Hi

مشاركةبواسطة Michel Jbara في الخميس يناير 20, 2005 11:57 pm

شكرا حكيم والله إنت الأكثر إفادة في الموقع
Mik
Michel Jbara
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس ديسمبر 09, 2004 2:57 pm
مكان: متن الساحل

الخير لقد

مشاركةبواسطة Dr Rabie في الجمعة يناير 21, 2005 10:53 am

على راسي يا ابو الميش

و لسا الخير لقدام و المفاجأت كتيرة



و أنا جاهز لأي سؤال طبي مهما كان و خاصة بالمواضيع الجراحية

بس طبعا الجواب بدو ياخود شوية وقت لانو عندي كتير زحمة شغل و دوام



:) :)
صورة العضو
Dr Rabie
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 858
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:05 am

Re: رائحة الفم!!!!!!!

مشاركةبواسطة غرور في السبت سبتمبر 13, 2008 1:24 am

يعطيك العافيه على المعلومات المقدمة والى الأمام
غرور
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 0
اشترك في: الاثنين سبتمبر 08, 2008 4:26 am


العودة إلى العيادة الطبية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر