• اخر المشاركات

شاهد صور من مدينة عمريت الأثرية

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

شاهد صور من مدينة عمريت الأثرية

مشاركةبواسطة ghriss-m في الخميس فبراير 01, 2007 8:08 am

صورة
معبد عمريت (معبد الإله مالكرت)

صورة
المغازل (القبور الملكية)


صورة


عمريت : مدينة أثرية ساحلية جنوب شرق طرطوس تبعد عن البحر700م وعن طرطوس 7كم جنوب شرق المدينة وهي فينيقية من العهد لبرونزي الوسيط وسماها العموريون أمريت وحالياً بعمريت أشادها سكان أرواد مقابل جزيرتهم
تأسست مدينة عمريت في العصر الأموري في الألف الثالث قبل الميلاد.و اسم عمريت أو أمريت هو الاسم الكنعاني القديم. وفي عهد الإسكندر المقدوني دعيت ماراتوس وكانت من أكبر مدن الشرق . وقد ضربت النقود باسم ماراتوس في القرن الثالث و الثاني قبل الميلاد مما يدل على أنها كانت ذات مكانة اقتصادية هامة و كانت تابعة مباشرة لمملكة أرواد و تبعد 7كم عن مدينة طرطوس باتجاه الجنوب وفيها معبد ذو طابع فينيقي خالص.

المعبد:

نحت المعبد في المنحدر الصخري المطل على نهر ماراتياس (نهر عمريت حاليا) يحيط بالمعبد نبع ماء مقدس موصول بمصرف منحوت بالصخر,كان الناس يأتون بالأباريق الفخارية لملئها من المياه المقدسة بقصد الشفاء.

أما الهيكل المقدس الموجود وسط البركة ظل ردحا من الزمن باقيا رغم العوامل الزمنية,أما المحراب فقد كان مخصصا لوضع تمثال الإله الذي كرس له المعبد ,كما وجدت كتابات فينيقية عثر عليها قرب الموقع تؤكد انه كرسي للإله (مالكرت) الشافي للأمراض المتنوعة بما في ذلك الحميات.

الملعب:

يفوق في قدمه الملعب الأولمبي وتشير بعض الدراسات أن الفينيقيين نقلوا معهم ألعابهم الرياضية إلى اليونان. نحت هذا الملعب في الطبقة الصخرية الموجودة في المنطقة,طوله230 وعرضه 30م وله سبع درجات. عند أطرافه بعض القبور المتأخرة وأساسات لمنشات سكنية زالت بكاملها. كانت تجري فيه ألعاب الركض والقوى والأكياس ...

المغازل:
سميت لدى الآهلين باسم المغازل نظرا لشموخ نصبها التذكاري.وهي نوعان:
هرمي: يتألف من قاعدة مكعبة تنتهي بطنف مبسط له درج منحوت نحو الجنوب وباب يودي الى غرفتين يعود تاريخه للقرن 5 ق م
القببي: وهو بجوار الهرمي زينة أطرافها بمنحوتات تمثل اسودا جانبية وهي من الطراز الفارسي له درج و فسحة صغيرة داخلها ردهات صغيرة .


صورة

أكتب وخلي الدنيا نور .... النور يلي معك نور فيه دروب
صورة العضو
ghriss-m
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 424
اشترك في: الاثنين مايو 01, 2006 5:42 pm
مكان: طرطوس - متن الساحل

العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron