• اخر المشاركات

اكتشاف في سوريا

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

اكتشاف في سوريا

مشاركةبواسطة yousef في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 10:10 pm

أبرزت الصحافة الاسترالية في جميع الولايات الاسترالية اهتماماً لافتاً بالإعلان الذي صدر عن جامعة استراليا الوطنية حول الاكتشاف الجديد الواقع شمال شرق حلب لباحثة الآثار الاسترالية ماندي موترام عضو مجموعة أصدقاء سورية.
وتحدثت الصحف الاسترالية عن هذا الإعلان الذي أثار اهتمام الاوساط الثقافية والاكاديمية والاعلامية في استراليا والذي حمل عنوان الأقمار الصناعية تلتقط صوراً للتاريخ القديم في سورية.
وقال الإعلان إن هذا الاكتشاف يأتي حصيلة عقدين من الزمن للتنقيب في منطقة جبل خالد من قبل فريق جامعتي استراليا الوطنية وملبورن برئاسة البرفسور غراهام كلارك موضحاً أن هذا الجبل يعود الى عهد الاسكندر الكبير الذي غزا غرب المتوسط والذي استولى أحد قادته سلوقس على سورية في القرن الثالث قبل الميلاد.
وأشار الإعلان الى أن فريق موترام للتنقيب عن الآثار أراد التحقق للمرة الاولى من الوجود الانساني في تلك المنطقة منذ وصول أول مجموعات بشرية تعود الى ماقبل مليون وسبعمئة الف سنة وحتى العهد العثماني، وبين أن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية لبرنامج كورونا الامريكي تعود الى سنوات الستينيات وهي نشرت في أوائل الستينيات وتعود أهميتها كونها تظهر شكل البقعة قبل أن تؤثر فيها حركة النمو الزراعي المنتشرة في معظم الاراضي السورية وأن تحليلا دقيقا للصور الفضائية تطلب استخدام أنظمة خاصة لمعرفة الصور الشاملة لملامح الارض من أجل دراستها والتنقيب فيها.
ونوه الإعلان بالنتائج المذهلة للزيارة الأخيرة لفريق التنقيب عن الآثار الذي كان مؤخراً في سورية وقال إن النتائج توصلت الى التحقق من وجود بقايا من منطقة جبل خالد تعود الى العصر الحجرى الوسيط مابين مئة وثلاثين الف عام الى أربعين الف عام مضى والى التحقق من موقعين لمصانع الفخار الاسلامي الاولى والى وجود أضرحة كبيرة تماثل تلك التي اكتشفت في أوروبا.
وقالت موترام في الإعلان إن موقع الأضرحة الكبرى هو اكتشاف كبير بحد ذاته لأن هذه الأضرحة تعود الى الحياة الرعوية في العصر البرونزي في منطقة الشرق الاوسط لافتة الى أن الحياة الرعوية لأهل البدو أو ماشابههم تترك القليل من الآثار ولذلك فان هذا الاكتشاف سيساعد في فهم كيفية التواصل بين الرعويين والمزارعين في ذلك الوقت.
وأضافت أن فريق التنقيب عن الآثار الاسترالي استخدم الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية لتحديد الصفات الأثرية بما فيها المباني البيزنطية ومدينة محصنة تعود الى العصر البرونزي الاول يبلغ محيطها /24/هكتاراً ومواقع أخرى لقرى ومقابر ومزارع قديمة.
yousef
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 19
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 21, 2007 7:34 pm

العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron