• اخر المشاركات

الكشف عن أقدم رسم على جدار في العالم

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

الكشف عن أقدم رسم على جدار في العالم

مشاركةبواسطة نورس في الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 9:10 pm

الكشف عن أقدم رسم على جدار في العالم


اكتشف علماء آثار فرنسيون رسما على جدار تحت الأرض في شمال سوريا يعود تاريخه الى 11 الف عام يعتقدون انه الأقدم من نوعه في العالم. وقال اريك كوكينيو رئيس فريق الباحثين لرويترز ان الجدار الذي تبلغ مساحة الرسم عليه مترين مربعين بالألوان الأحمر والأسود والأبيض اكتشف في مستوطنة دجادي المغارة التي تعود للعصر الحجري الحديث على نهر الفرات شمال شرقي مدينة حلب.



وقال كوكينيو "انه يبدو وكأنه رسم حديث. البعض ممن شاهدوه قارنوه باعمال (بول) كلي. ومن خلال عمر الفحم توصلنا الى انه يعود الى حوالي 9000 عام قبل الميلاد". واضاف كوكينيو الذي يعمل بالمركز القومي الفرنسي للبحث العلمي "عثرنا على رسم آخر بجواره لكن هذا لن يتم استخراجه قبل العام القادم. انه عمل بطيء".

وتهمين الأشكال المستطيلة على الرسم القديم الذي يمثل جزءا من جدار دائري من الطوب اللبن خاص بمنزل فسيح وله سقيفة خشبية. ويجري التنقيب في الموقع منذ أوائل التسعينيات. وقال كوكينيو ان الرسم سينقل الى متحف حلب العام القادم.

ويعود اللون الأحمر به الى استخدام حجر الدم (خام الحديد الأحمر) في حين يتشكل الأبيض من حجر الجير المطحون والأسود من الفحم النباتي. وطبقا لمجلة ساينس فان أقدم رسم على جدار مشيد في العالم اكتشف في تركيا لكن تاريخه يعود الى 1500 عام بعد الجدار الموجود في دجادي المغارة.






وقال كوكينيو ان سكان دجادي المغارة كانوا يعتمدون في معيشتهم على الصيد والنباتات البرية. وهم يشبهون انسان العصر الحديث في الهيئة لكنهم لم يكونوا مزارعين ولم يعتادون الحياة العائلية. واضاف قائلا: "كان هناك غرض من رسم ما يبدو انه كان منزلا عموميا لكننا لا نعرفه. وقد أصبحت القرية مهجورة في وقت لاحق والمنزل امتلأ بالطين".

وعثر على عدد كبير من الأحجار والأسلحة بالموقع إضافة الى هياكل عظمية بشرية كانت مدفونة أسفل منازل. وقال كوكينيو "هذا الموقع بين عدة قرى تنتمي للعصر الحجري الحديث موجودة فيما يعرف بسوريا وجنوب تركيا الآن. ويبدو انه كان يوجد اتصال فيما بينها وكانت بينها مبادلات سلمية".

وقال مصطفى علي وهو رسام سوري بارز ان تصميما هندسيا مماثلا لذلك الرسم الموجود في دجادي المغارة وجد طريقه للفن عبر بلاد المشرق وفارس ويمكن حتى رؤيته على السجاد والأكلمة.



صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار