• اخر المشاركات

سوريا تكتشف درجا أثريا رابعا بغربى البلاد

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

سوريا تكتشف درجا أثريا رابعا بغربى البلاد

مشاركةبواسطة GoldenSun في الخميس سبتمبر 06, 2007 6:27 am

اكتشفت دائرة آثار جبلة السورية إثر أعمال الحفر والتنقيب التي قامت بها في مدرج جبلة الاثري درجا رابعا تحت الاقنية الشعاعية وهو أحد الادراج التي تؤدي الى دخول الجمهور الى المدرجات.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية اليوم /الاربعاء/ عن رئيس دائرة آثار جبلة ابراهيم خير بك قوله "ان الدرج المكتشف هو من العصر الروماني ويعود الى القرن الثاني الميلادي وهو من الحجر الكلسي من ذوي الاحجام والقطع الكبيرة المجذب كما أن الدرج المكتشف هو اكمال للادراج الثلاثة السابقة التي تم اكتشافها حتى الآن".

ويعود مدرج جبلة الروماني الى القرن الثاني قبل الميلاد ويعد واحدا من أهم ثلاثة مسارح أثرية في سوريا والثاني بعد مسرح بصرى بينما الثالث مدرج تدمر كما اعتبره العديد من المؤرخين أجمل أثر على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف خير بك "انه نتيجة لاعمال التنقيب السابقة للمسرح تم اظهار غرف الملقنين في أرضية المنصة الرئيسية لمسرح جبلة الاثري من الجهة الشمالية على عمق مترين تحت مستوى المنصة والغرف بحالة انشائية ومعمارية ممتازة، ويعتبر هذا الاكتشاف عملا رائدا على مستوى العالم خصوصا أن معظم المدرجات العالمية الاثرية لم يتم العثور فيها على غرف الملقنين".

ويشار الى انه كشفت مؤخرا أعمال التنقيب، التي بدأتها البعثة الأثرية السورية البلجيكية في موقع تل تويني الاثري شمال شرق مدينة جبلة الساحلية بغربى سوريا، وجود آثار وقطع فخارية وأباريق وصحون وتمثال للالهة عشتار اضافة الى قطع اثرية اخرى كثيرة يرجع تاريخها الى عام 2400 قبل الميلاد.

كما أظهرت أعمال التنقيب الاثرية التي تقوم بها البعثة الوطنية منذ عام 1990 في تل سيانو الذي يبعد 8 كم شرق مدينة جبلة وجود سويات أثرية هامة كما عثرت البعثة الاثرية الوطنية مؤخرا على مدفن هام يعود الى العصر البرونزي في موقع تل ايريس الاثري في مدينة جبلة يحوي قطعا اثرية مختلفة منها قطع برونز وخنجر ودماعات وبعض الخرز تعود للعصر الهلنستي وعصر الحديد الثاني والثالث والبرونز الحديث والبرونز الوسيط والبرونز القديم.
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron