• اخر المشاركات

اكتشاف اطول تسلسل جيولوجي اثري في العالم في تدمر

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

اكتشاف اطول تسلسل جيولوجي اثري في العالم في تدمر

مشاركةبواسطة Dr Rabie في الأربعاء أغسطس 29, 2007 7:10 pm

كشفت الدراسات التي تقوم بها بعثة اثرية سورية فرنسية مشتركة في موقع حوضة الكوم بالبادية التدمرية، عن وجود اطول تسلسل جيولوجي اثري في العالم اجمع يعود تاريخه منذ الفترة الرومانية الى فترة مليون و300 الف عام.



ونقلت وكالة الانباء سانا عن رئيس البعثة عن الجانب الفرنسي البروفسور ايريك بويضة قوله ان "هذا الموقع يعتبر الاول في العالم بهذه الاهمية خاصة ان المواد والقطع الاثرية التي يتم العثور عليها وبعضها يعود الى مليون عام تقريبا وتمتاز أنها مازالت محافظ عليها بحالة جيدة".

واضاف بويضة "أن القار الاسفلت الذي اكتشف بالمنطقة يعود تاريخه الى 80 الف عام، بينما لم يكن يعرف تاريخ هذه المادة عالميا سوى لحوالي عشرة الاف عام، حيث وجدت هذه المادة مستخدمة على القطع الصوانية كأداة مركبة لاستخدامها مادة لاصقة ولامور أخرى لم تعرف حتى الان".

اكتشفت البعثة الاثارية السورية السويسرية المشتركة العاملة في موقع بئر الهمل في منطقة الكوم في تدمر بقايا رفات بشرية تعود إلى 100 ألف عام حيث تمت دراستها وتحليل عينات منها".

وأكتشفت البعثة السورية الفرنسية عدة اكتشافات أخرى مهمة منها العثور على مجموعة قطع صوانية وعظام ذات أشكال غريبة فريدة من نوعها ربما تشير الى تشكيل لعقائد دينية أو دروس تعليمية أو غيرها.

من جانبها قال رئيسة البعثة عن الجانب السوري الدكتورة هبة السخل انه "تم اكشتاف أقدم دليل في العالم في استخدام الانسان للصيد حيث عثرت البعثة على نبال صوانية مغروزة في عظام حيوان الحمار تعود الى 45 الف عام، وتبين خلال الدراسات أن هذا السهم تم اطلاقه على مسافة 40 مترا من احدى القمم العالية".

وكان افتتح الأحد الماضي المخبر المعلوماتي الأثري في مركز معلومات التوثيق الاثري بمتحف دمشق التاريخي بهدف توثيق الاثار الكترونيا لاول مرة في سورية.
____
صورة العضو
Dr Rabie
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 858
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:05 am

العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار

cron