• اخر المشاركات

حماه " مدينة أبو الفداء"

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

حماه " مدينة أبو الفداء"

مشاركةبواسطة وائل في الأربعاء أغسطس 22, 2007 3:11 pm

مدينة قديمة كان أسمها إيماتا وتعود تسميتها إلى كلمة حَمَثَ في الكنعانية والآرامية وتعني الحصن، ومن أسمائها أبيفانيا في العصر الهلنستي نسبة إلى الملك السلوقي انطيوخوس أبيفانيوس وعرفت بهذا الاسم حتى العصر الروماني حين عاد اسمها القديم، وتشتهر باسم مدينة أبي الفداء وهو عماد الدين إسماعيل الملك الإيوبي والجغرافي المعروف /1273-1331م.



حماه المدينة والتاريخ :

وتدل التنقيبات الأثرية أن موقع القلعة الحالي كان أول تجمع سكاني فيها انتشر منها فيما بعد إلى منطقتي المدينة وباب الجسر. وقد تعاقب عليها الكنعانيون والحثيون والآراميون والآشوريون والكلدانيون والفرس والرومان قبل أن تبلغها الموجة العربية الإسلامية عام 638م مع دخول جيش أبي عبيدة بن الجراح، وازدهرت في العصرين الزنكي والأيوبي ولا سيما من الناحيتين العلمية والعمرانية. وظلت تعمل خلال تاريخها الحديث محافظة على موقعها التاريخي المتميز فقامت بدور نضالي بارز زمن الحكم العثماني تعاظم هذا الدور إبان حقبة الانتداب الفرنسي.
وتتوزع الأبنية القديمة في مدينة حماة على جانبي نهر العاصي في شطرين اثنين: الحاضر على يمين النهر، ويضم عدداً من الأحياء التقليدية شمال النهر وعلى جانبي الطريق الذاهبة إلى حلب، مثل باب الجسر والزنبقي وبين الحيرين والبارودية الشرقية والبارودية الشمالية. والمدينة أو السوق على يساره، وتضم المدينة عدداً من الأحياء التقليدية على مقربة من النهر: مثل باب الجسر والمدينة والباشورة والجعابرة وباب قبلي والجراجمة وجورة حواء وسوق الشجرة.

صورة
صورة


ومن أشهر المباني القديمة في حماة
جامع أبي الفداء .. جامع النوري ... خان رستم باشا ... خان أسعد باشا
· قصر العظم ..... الحمامات

صورة
صورة

أبو الفداء ملك حماق والجغرافي المؤرخ
هو إسماعيل بن علي الأيوبي ملك حماة في فترة الحكم الأيوبي توفي عام 1331 ميلادي، وقد سميت المدينة باسمه (مدينة أبي الفداء)، اشتهر بالإضافة إلى مقدرته في الحكم كونه كاتباً ومؤرخاً وأشهر كتبه في الجغرافيا كتاب "تقويم البلدان"، دفن في المدينة في جامع بناه في عهده وما زال قائماً حتى الآن وسمي بجامع أبي الفداء ويطلق على الجامع اسم جامع الحيات إشارة إلى عمود رخامي بوسطه عليه نقش على شكل حيات.

نواعير حماة :

النواعير المخصصة لرفع مياه نهر العاصي هي الطابع المميز لمدينة حماة، وتعود إلى عصر الآراميين ثم تطورت في العصر الروماني، وهي تحمل صناديق خشبية على صفائح خشبية محمولة على أعصاب خشبية تتصل بمركز يدور حول محور بفعل مياه العاصي، وعندما تغطس الصناديق في الماء تحمل الماء إلى الأعلى لتسكبه في جدول فوق قناطر حجرية عالية تنقل الماء إلى أماكن مرتفعة


صورة


وهكذا تتألف الناعورة من القلب في مركز الدائرة. والصر وهي قطع خشبية حول القلب، والاعتاب وعددها ستة عشر في كل ناعورة ومن القيود الخشبية للربط والدائرتين. تتكون صناديق المياه من الرادين والقبون والمعدان. وتصنع الناعورة من خشب الجوز والتوت والحور والمشمش. ويبلغ عدد النواعير في مدينة حماه ست عشرة ناعورة من أشهرها البشرية الكبرى والصغرى والعثمانية الكبرى والصغرى ومن الجسرية والمأمورية والمؤيدية والكيلانه الباز والصابونية والمحمدية والقاق




الطواحين المائية:

ينتشر على مجرى نهر العاصي في مدينة حماة وخارجها عدد من الطواحين المائية القديمة لطحن الحبوب وهي ذات قيمة أثرية. والطاحون بناء حجري معقود السقف مبني على سد نهري له فتحات تدخل فيها المياه بقوة لتدير حجارة الرحى لطحن الحبوب، عُد في مدينة حماة منها 6 طواحين. توقفت عن العمل بعد بناء سد الرستن باستثناء طاحونة باب الحجرين في حي باب النهر. تحولت طاحونة أخرى وهي طاحونة الغزالة، إلى مقصف مركز نقابة الفنانين التشكيليين.

صورة
صورة
وشاء الهوا ...
صورة العضو
وائل
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 467
اشترك في: الأحد سبتمبر 03, 2006 9:33 am
مكان: الدمام السعودية -

العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron