• اخر المشاركات

جهاز يكشف الجريمة قبل حدوثها!!

مقالات, تحقيقات, أراء و شروحات.

المشرف: noooooooooooor

جهاز يكشف الجريمة قبل حدوثها!!

مشاركةبواسطة نورس في الجمعة أغسطس 05, 2011 2:16 am

جديد.. جهاز يكشف الجريمة قبل حدوثها!!



شهد وما زال يشهد العالم جرائم قتل عديدة، لذلك وللحد من تلك الجرائم ابتكر الامن الداخلي الامريكي وسيلة جديدة تكشف الجريمة قبل حدوثها. فإذا كنت تخطط لزيارة الولايات المتحدة، ولا سيما الولايات الشمالية منها، فربما تجد نفسك خاضعا لبرنامج أمني جديد يمكنه "استشعار" ما إذا كانت لديك أي نوايا عدوانية أو تخطط لارتكاب جريمة.




فبرنامج وزارة الأمن الداخلي الأميركي المسمى تكنولوجيا تصوير النوازع المستقبلية FUTURE ATTRIBUTE SCREENING TECHNOLOGY والمعروف اختصارا بـ FAST مصمم لكشف الاشخاص الذين ينوون ارتكاب جرائم إرهابية. وقد تم استكمال بناء البرنامج أخيرا وتم تطبيقه ميدانيا ضمن المرحلة الأولى من اختباره في مناطق لم يكشف النقاب عنها في شمال شرق الولايات المتحدة. ويقيس برنامج FAST، الذي يشبه جهاز كشف الكذب، مجموعة من المؤشرات السيكولوجية التي تتراوح بين معدل ثبات نظرات الفرد إلى حالته الذهنية.

كان هناك اختلافات رئيسية بين هذا البرنامج وجهاز الكشف عن الكذب. فجهاز FAST يعتمد على مجسّات تعمل عن بُعد ويمكنها قياس بعض المؤشرات لدى رجل ما وهو يسير عبر ممر في المطار ولا يعتمد على الاستجواب المباشر للشخص المعني. وقد دفع هذا التكتيك بالكثيرين بمقارنته بمفهوم من الخيال العلمي للكشف عن الجريمة قبل وقوعها، كما صوّر ذلك على أفضل نحو فيلم MINORITY REPORT، والذي ذهب إلى أن أجهزة الأمن يمكنها اكتشاف نية شخص ما لارتكاب جريمة. ولكن جهاز FAST على العكس من النظام الذي قدّم له الفيلم، لا يعتمد على عرَّاف يمكنه قراءة المستقبل. لكن البرنامج تعرض لانتقادات واسعة من الباحثين الذين شككوا في الخلفية العلمية للبرنامج.

ولم يتم اختبار هذا البرنامج بعد خارج المختبر، ولذلك فإن الاختبارات الميدانية الناجحة قد توفر الكثير من البيانات الضرورية لدعم مثل هذه التكنولوجيا. ووفقا لوزارة الأمن الداخلي، فإن اختبار جهاز FAST يتضمن توجيه الأوامر للأشخاص الذين يعبرون من خلال النظام القيوم "بحركات اعتراضية" لكن هناك مخاوف من أن الأشخاص والقائمين عل‍ى التصوير يتصرفون بشكل مختلف حين يعرفون انهم تحت الاختبار.

وتقول الوزارة إن الاختبارات المخبرية أظهرت معدل دقة يصل إلى %70، لكن يبقى من غير الواضح ما إذا كان هذا النظام سيعمل بشكل أفضل أم أسوأ على أرض الواقع، ويقول الناطق باسم الوزارة جون فيريكو إن "النتائج ما زالت تحت التحليل، ولذلك لا يمكننا التعليق بعد على أداء أجهزة FAST، لأن هذه دراسة علمية متواصلة، وستتواصل الاختبارات على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

ويتساءل بعض العلماء عما إذا كان هناك بالفعل مؤشرات ع‍لى نية شخص ما ارتكاب جريمة، يمكن تمييزها عن شخص آخر ليست لديه أي نوايا عدوانية، ولكنه يشعر بقلق اعتيادي بسبب السفر، ويقول توم ارميرود إن خضوع الشخص لتصوير القزحية أو أخذ بصماته عند نقاط الهجرة يكفي لرفع معدل نبضات القلب لمعظم المسافرين العاديين.
صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

العودة إلى بشكل عام

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار

cron