• اخر المشاركات

استثمر بعقلك لا بقلبك

مقالات, تحقيقات, أراء و شروحات.

المشرف: noooooooooooor

استثمر بعقلك لا بقلبك

مشاركةبواسطة noooooooooooor في السبت يونيو 11, 2011 12:01 am

استثمر بعقلك لا بقلبك


أظهرت دراسة لوحدة باركليز لادارة الثروات أن الاغنياء الذين يتخذون قرارات الاستثمار بناء على العاطفة بدلا من التخطيط الاستراتيجي يخسرون ما يصل الى 20 بالمئة من عوائدهم على مدى عشر سنوات.

وقال التقرير ان اتباع استراتيجية استثمار مسبقة يمكن أن يساعد المستثمرين على تحاشي أخطاء مكلفة مثل الشراء بسعر مرتفع والبيع بسعر منخفض عندما تمر الاسواق بأزمات.

وقال جريج ديفيز مدير قسم السلوك المالي لدى باركليز لادارة الثروات "ننصح الناس بألا يكثروا من التداولات لانه ليس في صالحهم ... ينبغي ألا تغير الاستراتيجية الا في فترات التفكير الهادئ. ينبغي أن تتطور (استراتيجية الاستثمار) بمرور الوقت على أن يكون ذلك بطريقة مدروسة."

وقال ديفيز ان ضبط النفس يجلب النفع مشيرا الى أن من يلتزمون باستراتيجية استثمارية ذات هيكل محدد يكونون أكثر ثراء بنسبة 12 بالمئة في المتوسط ممن لا يفعلون ذلك.

ويقوم ديفيز وفريقه من متخصصي السلوك المالي برصد وتحليل تفاعل المستثمرين مع حركة السوق ودراسة تأثير مشاعرهم على قرارات الاستثمار.

وتسلط دراستهم الصادرة بعنوان "المخاطر والقواعد .. دور التحكم في صنع القرار المالي" الضوء على أن أغنياء كثيرين يودون لو أنهم يملكون قوة ارادة أكبر كي لا يحيدوا عن استراتيجياتهم الاستثمارية. بحسب وكالة رويترز.

وقال اثنان من كل خمسة أثرياء انهم يودون لو خفضوا تداولاتهم والتزموا باستراتيجياتهم الاستثمارية. وتصل النسبة الى 86 بالمئة في تايوان و70 بالمئة في هونج كونج.

وأظهر المشاركون البريطانيون قبولا أقل لقواعد الاستثمار حيث أبدى الثلث فقط رغبة في كبح الاستثمار على أساس الحدس وهي نفس وجهة النظر التي عبر عنها المشاركون من جنوب افريقيا والولايات المتحدة وأستراليا واسبانيا.

وقال ديفيس "الدول التي لها تاريخ طويل من الاستقرار الاقتصادي والتقدم المالي والتطور تكون أقل انضباطا ومن ثم أقل التزاما بالقواعد من غيرها." واستطلعت الدراسة اراء 400 ثري بريطاني وأكثر من ألفي ثري على مستوى العالم.

وكشف المسح أيضا أن الحاجة الى مزيد من الانضباط المالي تكون أشد لدى المشاركين الذين يبلغ حجم ثرواتهم عشرة ملايين جنيه استرليني (16.4 مليون دولار) أو أكثر.

وقال 45 بالمئة من المشاركين في تلك الشريحة انهم يأملون في التحلي بمزيد من ضبط النفس في القرارات المالية.

وتتراجع الرغبة في مزيد من الانضباط المالي مع التقدم في السن. فأكثر من نصف من هم في سن الخامسة والاربعين أو أقل يرغبون في مزيد من السيطرة على سلوكهم المالي لكن الرقم يتراجع الى الربع فحسب ممن هم فوق الخامسة والستين لاسباب منها "تراجع الضغوط وزيادة الرضا المالي."

وفي حين يرفض المستثمرون الاكبر سنا القواعد يميل الاصغر سنا الى تجاهل تطورات السوق كليا. ويتعمد أربعة من كل خمسة مشاركين ممن هم تحت الخامسة والاربعين تحاشي المعلومات المتعلقة بأداء السوق أو محافظهم.
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

العودة إلى بشكل عام

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 7 زائر/زوار

cron