• اخر المشاركات

أعظم كتاب الرسائل في التاريخ

مقالات, تحقيقات, أراء و شروحات.

المشرف: noooooooooooor

أعظم كتاب الرسائل في التاريخ

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس يوليو 01, 2010 9:31 pm

أعظم كتاب الرسائل في التاريخ
هل نرى من يقدم مبدعي هذا الفن من العرب ؟

كانت كتابة الرسالة فناً من الفنون المهمة في أي مجتمع لاسيما عندما كانت الحياة بدائية في كل شيء.وكانت الرسائل تشكل مصدرا مهما لنقل المعلومات بين الناس والشعوب. وقد ابدعت بعض الشخصيات العامة في كتابة الرسائل وقد تم تخليد البعض منها بسببها.وفي هذا الموضوع الذي نشرته الديلي اكسبريس سنقدم بعض الشخصيات التي لها وزنها في التاريخ ممن كتبت الرسائل وظلت مرجعا يعود اليه الباحثون. وليس بالضرورة ان تكون ضمن طبقة الملوك أو الرؤساء حتى تكتب الرسائل القيمة التي تعود بالفائدة للجميع رغم انها قد تكون موجهة إلى شخص واحد. وهناك الكثير من الأمثلة على الناس العاديين، الذين كتبوا ولولا كتابتهم للرسائل لما فتحت نافذة على التاريخ. وعموما هل لنا ان نرى من يقدم مبدعي هذا الفن من العرب أهم كتاب رسائل العرب.
?كان (غايوس بلينيوس) المعروف بالفيلسوف بليني الأصغر يمتلك مقدرة كبيرة على الوصف. وعلى سبيل المثال انه شبه ثوران بركان فيزوف كشجرة الصنوبر، وذلك ما قاله في رسالة التي بعثها إلى المؤرخ تاسيتس :"لأنه يصل إلى ارتفاع شاهق في شكل جذع طويل القامة جدا يمد نفسه إلى ان يتفرع في الجزء العلوي إلى أنواع عديدة من الفروع ". وفي الواقع كان عمه بليني الأكبر هو الذي مرر هذا الوصف لابن أخيه. وكان هذا وصفا دقيقا صور الكارثة الطبيعية التي اجتاحت المدن الرومانية في بومبيي وهركولانيوم بحيث إن علماء البراكين لا زالوا يستخدمون مصطلح "ثورة بليني" كتصنيف علمي. ?واللافت ان بليني الأكبر كان غير قادر على الكتابة عن ثورة البركان بنفسه لأنه مات أثناء محاولته إنقاذ أصدقائه.ويقال إنه أخذ سفينة عبر خليج نابولي ولكنه انهار ومات على الشاطئ. ولكن كيف لنا ان نعرف ذلك ؟ الجواب هو ان ابن اخيه كتب بشكل واضح عن الحدث في رسالة أخرى بعثها إلى المؤرخ تاسيتس. لقد عاش بليني الأصغر بالقرن الأول للميلاد، ويعتبر أيضا من أوائل من كتبوا عن الأشباح في الأدب الغربي الكلاسيكي. إذن كانت الرسائل على درجة من الإتقان في وصف تفاصيل في غاية الأهمية. ?وهناك كاتب رسائل شهير آخر ذاع صيته في نفس الحقبة الزمنية هو بول ترسوس أو سينت بول، وقد شكلت رسائله الثلاث عشرة الرسمية جزءا من كتب دينية. ومن المحتمل أنه لم يكتبها جميعا، كما ان علماء الدين كانوا أيضا في موضع اختلاف ما إذا كانت الرسائل سليمة – من حيث إنها اتصالات بين أشخاص انفصلواعن بعضهم البعض - أم أنها كتابات كمقالات صممت لتكون أشبه بالرسائل.
وفي العصور المظلمة كان واحد من أفضل الكتاب هو طالب العلوم الدينية والراهب "بيد"، المعروف في كتب التاريخ بلقب “المبجل". وقد كتب رسالة ملحمية إلى أسقف يورك "غبرت" ناقشت حالة الكنيسة في القرن الثامن والذي كان حسابا قيما عن فساد الرهبان في ذلك الحين.
وهناك قصة رسالة أخرى حيث تحول انتقاد الأديرة بقسوة إلى هنري الثامن، والذي كانت كتابة الرسائل له "خلاصة مملة ومؤذية. ولكن ابنته إليزابيث قدمت ما يقدر ب 3000 رسالة. وقد استمرت مراسلاتها ثلاثة عقود مع خليفتها الشاب جيمس السادس من اسكتلندا، والذي كانت والدته ماري ملكة اسكتلندا- صورت على نحو رائع من الداخل الصراع الملكي، والتلاعب وعدم الثقة القائمين هناك. ومع تقدم العمر بالملكة وجيمس الشاب وأصبح رجلا تطورت رسائلها إلى تأملات أكثر استرخاء حول السياسة والعمل. ?وبعد أربعة قرون كانت الملكة فيكتوريا أيضا كاتبة رسائل غزيرة. وبالنسبة للأشخاص الذين يراسلونها على نحو متكرر كان لديها مغلفات مطبوعة تحمل عناوينهم المكتوبة في الأساس بخط يدها. وكان من اقرب المقربين لها ابنتها الكبرى الأميرة الملكية، التي وجهت لها خطابات وصل عددها إلى 3700 رسالة. وشملت هذه الرسائل أفكارا صريحة حول الأمومة. وكتبت في إحداها تقول : الطفل القبيح هو كائن حقير جدا، اما الجميل فهو مخيف عندما يجرد من ملابسه"
إليانور روزفلت، ربما كانت السيدة الأولى الأكثر تأثيرا في تاريخ الولايات المتحدة، كتبت الاف الرسائل الحميمة إلى امرأة صحفية كانت من شبه المؤكد معجبة بها كثيرا بسبب حب اليانور للفقراء. وكانت لها مراسلات أيضا مع الرؤساء ترومان وإيزنهاور وكينيدي ومع ونستن تشرشل. ولأنها كانت متزوجة من الرئيس فأنها لا تتورع عن الإدلاء بما يجول في خاطرها عندما تتحدث للآخرين : كإلقاء المحاضرات على ترومان وتنتقد اداء كينيدي على شاشة التلفزيون. وتظهر كمستشار حكيم وذكي للرؤساء ولمن سيكون من بين الرؤساء. ?وليس بالضرورة ان تكون ضمن طبقة الملوك أو الرؤساء حتى تكتب الرسائل القيمة. هناك الكثير من الأمثلة على الناس العاديين، الذين لولا كتابتهم للرسائل لما فتحت نافذة على التاريخ. ?لنأخذ مثلا أسرة باستون التي كانت رسائلهم مع بعضهم البعض بدءا " من الموت الاسود" إلى "حرب الوردتين" هي التوثيق الأول عن المراسلات الخاصة من أجل البقاء في بريطانيا. وتوفر هذه الرسائل لمحة فريدة عن هموم أسرة متنقلة ارتفعت من طبقة الفلاحين إلى طبقة النبلاء. لقد كشفت مارغريت باستون التي كان زوجها محاميا ومالك أرض ايضا، عن آثار الفوضى التي ترتبت من جراء الحرب على السكان. وتراوحت رسائلها بين الدرامية – حيث تحدثت عن إخراج القوات المسلحة لها من مسكنها -- والشؤون المنزلية راسمة صورة حياة الأسرة في القرن 15 –وتظهر رسالة مارجريت باستون إلى زوجها المريض (1443)، كيف يكون الحب، لا عصر له ولا يضارعه شيء. ويجب أن نذكر أن هذه السيدة نفسها، قد هشمت رأس ابنتها، عندما رفضت أن تتزوج من اختاره أبوها.
وبعد بضعة قرون كان جون تشامبرلين قد تم إعداده لحياة من نوع خاص على يد والده تاجر الحديد والخردوات، وبالتالي كان من الممكن ان يكرس الكثير من وقته للكتابة. وقد كتب سلسلة من الخطابات بين 1597-1626 وصفت بأنها "المراسلات الخاصة الأكثر إثارة للاهتمام في العهد الجاكوبي في إنكلترا. ويقال انه كان يكتب رسالة طويلة واحدة على الأقل أسبوعيا، وهي مصدر كبير لتاريخ لندن، وكان الغرض من هذه الرسائل الحفاظ على أصدقائه، الذين كانوا يرسلون في كثير من الأحيان إلى الخارج للعمل في السفارات الأجنبية. كما كتب عن أكبر فضيحة في عهد جيمس. ?وكتبت آن نيودجيت، وهي من المعاصرات لتشامبرلين، عن نفس الفترة من وجهة نظر أنثوية. نداء الملكة، بعد وفاة زوجها السير جون نيودجيت لمسؤول حكومي تعرض في الرسالة محنة الأرامل في ذلك الوقت. وفي محاولة لتأمين الوصاية على ابنها اضطرت للتوضيح بأنها ترضع جميع أبنائها بنفسها رضاعة طبيعية، بدلا من استخدامها لمرضعة، لتؤكد مؤهلاتها كأم.
إذا كان غالبية الشهود الصريحين بالنسبة للتاريخ هم في بعض الأحيان أكثر اللاعبين الهامشيين، فأن ذلك لا يمكن أن يقال عن هوراشيو نلسون، أحد أعظم ابطال بريطانيا في البحر. لقد شبهت بعض الأحيان مراسلاته الواسعة بمذكرات صموئيل ببيس. وكتب رسائل وصلت إلى 5000 عن البقاء على قيد الحياة وكانت بأسلوب غير مصقول مع اهتمام لا يذكر بعلامات الترقيم. والأكثر شهرة، هي خطاباته الملتهبة في بعض الأحيان، وفي أحيان اخرى خطاباته الجياشة إلى عشيقته الليدي هاملتون. لكن تقاريره ورسائله إلى كبار الضباط والسياسيين هي أيضا مصدر قيم للمؤرخين في البحرية. وقد عاشت معاصرته الروائية "جين اوستن" خلال الثورة الصناعية والحروب النابليونية (كان اثنين من أشقائها ضباط البحرية) وبالكاد كان يتذكرهم احد.
لقد وصف الروائي "إدوارد مورغان فورستر" بشكل غير ودود مراسلات جين مع شقيقتها كساندرا وقال إنها "صهيل الطماعين" لكن رسائلها هي استحضار غني لحياة الطبقة الوسطى في أواخر القرن الثامن عشر وفي ومطلع القرن التاسع عشر، وربما أكثر من رواياتها وكذلك انها بنفس أسلوب النقد اللاذع. ?كما ان هذه الرسائل تصف دقائق الحياة اليومية بالتفصيل بشكل استثنائي، بما في ذلك تكلفة كل شيء كم هي بالضبط. وكان من بين الأشياء التي ذكرت قيمتها العالية في هذه الرسائل هو الورق. ولانه غال جدا فإن الصفحة تكتظ بأكبر عدد ممكن من الكلمات، وفي بعض الأحيان تكون الكتابة في كل الاتجاهات سواء رأسيا وأفقيا لاستخدام كل شبر ممكن في الصفحة.
ويمكن لكتاب الرسائل الشخصية ان يؤمنوا وجهة نظر من الأسفل إلى الأعلى عن أحداث كبيرة وليس هناك أكثر واقعية مما كانت عليه الحرب العالمية الأولى.
لقد كتب ويلفريد اوين، الذي أصبح مشهورا بعد وفاته كشاعر رائد في الخنادق، عن أهوال ذاتها في رسائل كان يبعثها إلى والدته، ولا يدخر أي شيء من التفاصيل. ويصف لها نفوره الأولي في خشونة الرجال ثم وجد نفسه فيما بعد تتطور تدريجيا لتبدأ بحب حقيقي نحوهم. وفي احدى الرسائل روى التجربة المروعة التي عاشها عندما حاول الاحتماء من نيران المدفعية على جانب من جسر السكك الحديدية، والاضطجاع لمدة ثلاثة أيام وسط بقايا جثة ضابط زميل له. ?وهنا نقدم بعض المعلومات المختصرة عن الشخصيات التي تم تناولها في هذا الموضوع:

بليني الاصغر
الفيلسوف غايوس بلينيوس Gaius Plinius الشهير باسم بليني الاصغر، عاش بالقرن الأول للميلاد، ويعتبر من ضمن أوائل من كتبوا عن الاشباح في الادب الغربي الكلاسيكي، وتدور إحدى قصصه حول بيت مهجور في اثينا يسكنه شبح هزيل مقيد بالسلاسل يقوم بتحريكها ليلا جالبا الإزعاج والأمراض لزائري البيت، يقوم الفيلسوف الشجاع اثينودوروس بشراء البيت المهجور متجاهلا تحذيرات الآخرين له بعدم ابتياعه، وفي إحدى الليالي يقوم اثينودوروس بتعقب الشبح بهدوء حتى يصل إلى حديقة المنزل حيث يختفي الشبح، في اليوم التالي يقوم باستدعاء أشخاص محليين لكي يقوموا بالحفر بالمكان الذي اختفى فيه الشبح، وفعلا عثر الحفارون على هيكل عظمي لجسد مربوط بسلاسل صدئة، وبعد دفنه بصورة كريمة توقفت اللعنة وتوقف الشبح عن الظهور.

آنا إليانور روزفلت
ولدت في مدينة نيويورك في 11 أكتوبر من العام 1884، لأبويها آنا هول وإليوت روزفلت، الشقيق الأصغر لثيودور. وعندما توفيت أمها العام 1892، ذهب الأطفال لكي يعيشوا مع الجدة هول، وقد توفي أبوها الذي تعلقت به كثيرا بعد ذلك بسنتين. وأتاح لها التحاقها بمدرسة رفيعة المستوى في إنجلترا في سن الخامسة عشرة، فرصتها الأولى لكي تطور ثقتها بنفسها بين فتيات أخريات.ترعرعت إليانور روزفلت، التي كانت طفلة حيية، غريبة الأطوار أحيانا، متعطشة للظهور والحب، لتصبح امرأة ذات حساسية شديدة تجاه المحرومين، من جميع المعتقدات، والأعراق والأمم. وقد جعلها عملها الدائم لتحسين أوضاعهم، واحدة من أحب النساء – وعلى مدى بعض السنين واحدة من أكثر النساء احتراما – في عصرها.

هوراشيو نيلسون
نائب أدميرال إنجليزي. اشتهر بمشاركته بمعركة النيل ومعركة طرف الغار، يعد أحد ابرز القادة العسكريين في تاريخ المعارك.توفي نيلسون يوم 21 أكتوبر 1805 وهو طرف الغار التي غيرت التاريخ، على سواحل اسبانيا. واعتبرت المعركة بداية النهاية لغزو نابليون بونابرت إمبراطور فرنسا لأوروبا، وأمنت لبريطانيا السيادة على البحار لأكثر من قرن.

صموئيل بيبس
كاتب إنكليزي، اشتهر بكتابه «يوميات» الذي يعطي صورة حيّة عن المجتمع اللندني بعد إعادة الملكية إلى إنكلترا بتولي الملك تشارلز الثاني العرش عام 1660. ولد في لندن لأبوين من منبت متواضع، ودرس في جامعة كمبردج، مستفيداً من منحة دراسية وتخرج فيها عام 1660، وترك لها فيما بعد مجموعة كبيرة من الكتب والمخطوطات.

إدوارد مورغان فورستر
روائي وقاص وكاتب مقالات بريطاني ولد في لندن 1 يناير 1879 وتوفي في 7 يوليو 1970. تُظهر رواياته اهتمامه بالعلاقات الشخصية والعقبات الاجتماعية والنفسية والعرقية التي تقف في طريق مثل هذه العلاقات. تركز رواياته على أهمية إتباع الدوافع الكريمة أو الفطرة السليمة.

ويلفريد إدوارد سولتر أوين
شاعر وجندي إنجليزي من ويلز يعتبره العديد من النقاد أحد أهم شعراء الحرب العالمية الأولى(18 آذار 1893- 4 تشرين ثاني 1918). ولقد جاءت أشعاره التي تشتمل على صور حية دقيقة وواقعية لحالة الحرب وأهوال الخنادق والأسلحة الكيمياوية من تأثير صديقه سيجفريد ساسون عليه, وقد كانت أشعاره على النقيض تماماً من فكرة الناس حول الحرب في ذلك الحين ومن الأشعار الوطنية التي كانت تتغنى بالحرب والدفاع عن الأرض والموت في سبيلها كأشعار روبرت بروك.وقد سقط أوين قتيلاً وهو في الخدمة العسكرية قبل أسبوع من انتهاء الحرب, فقد وصلت أنباء مقتله إلى وطنه بينما كانت أجراس الكنائس تعلن انتهاء الحرب.
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

العودة إلى بشكل عام

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron