• اخر المشاركات

ملف الأغنياء: استعراض للعضلات المالية بعد الكساد

مقالات, تحقيقات, أراء و شروحات.

المشرف: noooooooooooor

ملف الأغنياء: استعراض للعضلات المالية بعد الكساد

مشاركةبواسطة نورس في الأربعاء يونيو 30, 2010 10:55 pm

ملف الأغنياء: استعراض للعضلات المالية بعد الكساد

بافيت وجيتس يطالبون المليارديرات ببذل المال



ازداد الأثرياء ثراء العام الماضي رغم أن العالم واجه أسوأ ركود منذ عقود. فقد أظهر أحدث تقرير بشأن الثروة العالمية أن تعافي سوق الأسهم ساعد في نمو طبقة أثرياء العالم 17 في المائة إلى عشرة ملايين في حين زادت ثرواتهم الإجمالية 19 في المائة إلى 39 تريليون دولار ليعوضوا تقريبا كل خسائرهم بسبب الأزمة المالية.

أثرياء العالم ازدادوا في خضم الركود

وارتفعت قيم الأسهم بواقع النصف في حين عوضت صناديق التحوط أغلب الخسائر التي منيت بها في 2008 في عام شهد انفاقا حكوميا تحفيزيا وتخفيفا للسياسات النقدية.

وكانت أسرع وتيرة لنمو الثروات في الهند والصين والبرازيل والتي كانت بين الاسواق الاكثر تضررا في 2008. وزادت الثروات في أمريكا الجنوبية ومنطقة اسيا والمحيط الهادي الى مستويات قياسية.

وزادت طبقة المليونيرات في اسيا الى ثلاثة ملايين لتعادل أوروبا للمرة الاولى مصحوبة بنمو اقتصادي بنسبة 4.5 في المئة. بحسب رويترز.

وارتفعت القيمة الاجمالية لثروات مليونيرات اسيا 31 في المئة الى 9.7 تريليون دولار متجاوزة نظيرتها الاوروبية البالغة 9.5 تريليون دولار.

وفي أمريكا الشمالية اتسعت طبقة الاثرياء 17 في المئة وثرواتهم 18 في المئة الى 10.7 تريليون دولار.

وضمت الولايات المتحدة أغلب المليونيرات في 2009 - 2.87 مليون شخص - تلتها اليابان بعدد 1.65 مليون وألمانيا بعدد 861 ألفا والصين 477 ألفا. وشهدت سويسرا أعلى كثافة في المليونيرات بلغت حوالي 35 لكل 1000 من البالغين.

عدد مليونيرات الشرق الأوسط..

وارتفع عدد أصحاب الملايين في الشرق الاوسط بنسبة 7,1% ليعود الى مستويات العام 2007، اي قبل الازمة الاقتصادية العالمية، فيما بلغ مجموع ثروات مليونيرات المنطقة 1500 مليار دولار.

وازداد عدد اصحاب الملايين في السعودية والبحرين لكنه تراجع بقوة في الامارات خصوصا بسبب ازمة دبي، بحسب تقرير الثروة العالمي السنوي. بحسب فرانس برس.

والتقرير الذي يرصد اعداد وثروات جميع من تتجاوز قيمة اصولهم مليون دولار اميركي، صدر عن شركة كابجيميني للاستشارات وميريل لينش لادارة الثروات.

ويمثل اصحاب الملايين في الشرق الاوسط فئة صغيرة من اصحاب الملايين في العالم الذين بلغ عددهم في نهاية 2009 عشرة ملايين شخص مع ثروات مجمعة كانت تقدر ب39 الف مليار دولار.

وفي نهاية العام الماضي، كان يعيش في السعودية 104 الاف وسبعمئة مليونير، اي اكثر ب14,3% من العام 2008.

الا ان عدد المليونيرات انخفض بنسبة 18,8% في الامارات الى 54 الفا وخمسمئة مليونير بسبب الظروف الصعبة للسوق المحلية والانخفاض الكبير في اسعار العقارات.

وتملك دول الشرق الاوسط 75% من الاحتياطات المثبتة من النفط العالمي واقل من نصف احتياطات الغاز.

وتُظهر دراسة نشرتها أربيان بزنس، أن معدل الأصول التي تدار ويمتلكها الأثرياء (الاصول المدارة والمملوكة من قبل الاثرياء) هي الأعلى في العالم وتبلغ 3.9 تريليونات دولار اميركي. وحلت الكويت في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من جهة تكتل أكبر عدد من الأثرياء.

وتشير صحيفة القبس التي عرضت الدراسة بأن %8.2 من الكويتيين هم من فئة المليونير، والدراسة الاحصائية هي تقرير الثروات العالمية السنوي العاشر بعنوان «استعادة البنية المفقودة: صحوة الأسواق والفرص الجديدة». وتقول الدراسة ان الكويت حلت في المرتبة الرابعة عالميا من حيث نسبة الأثرياء من عدد السكان (يملكون أكثر من مليون دولار) بعد سنغافورة وهونغ كونغ وسويسرا.

وقد حلت قطر في المرتبة الخامسة (%7.4 من السكان مليونيرية)، تبعتها الامارات (%6.2) والولايات المتحدة (%4.1) وبلجيكا (%3.5) وتايوان (%3)، وتقدر القبس إنه بفرض كان عدد السكان الكويتيين حوالي مليون نسمة، فإن حوالي 82 الف فرد واسرة هم من اصحاب الملايين من بين مجمل سكان الكويت.

وفي اطار فئات الاصول، فان اكبر نسبة من الثروات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا كانت على شكل نقد وودائع (54 في المائة)، يليها الاسهم (25 في المائة) والسندات المالية (21 في المائة) في عام 2009.

روزنفيلد تتصدر قائمة مديرات الشركات..

وتصدرت أيرين روزنفيلد الرئيسة التنفيذية لشركة كرافت فودز قائمة فوربس لعام 2009 لمديرات الشركات الأعلى راتبا في امريكا وكانت إحدى 15 امرأة في القائمة السنوية لرؤساء أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة.

ونشرت القائمة في موقع فوربس على الانترنت (فوربس دوت كوم Forbes.com ). وقفزت روزنفيلد (56 عاما) الى الصدارة بعد ان تضاعفت حزمة المكافآت التي حصلت عليها ثلاث مرات تقريبا الى 16.7 مليون دولار بعد ان كانت في المرتبة الثالثة في 2008 .

وتراجعت اندريا يانج الرئيسة التنفيذية لشركة افون برودكتس الى المرتبة الخامسة وحصلت على 9.1 مليون دولار بعد ان كانت تحتل المرتبة الاولى في قائمة 2008 عندما بلغ اجمالي المكافآت التي حصلت عليها 11.8 مليون دولار. بحسب رويترز.

ولا تزال النساء تشكل ثلاثة بالمئة فقط من اجمالي المديرين التنفيذيين في أكبر 500 شركة امريكية وهي احصائية لم تتغير كثيرا على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وضمت القائمة المنشورة في الموقع الالكتروني لفوربس http://www.Forbes.com/ceos سوزان ايفي الرئيسة التنفيذية لشركة التبغ رينولدز امريكان التي حلت في المرتبة الثانية بمكافآت بلغت 11.8 مليون دولار تلتها كارول مايرويتز الرئيسة التنفيذية لسلسلة متاجر التجزئة (تي.جيه.اكس. كوس) بمكافآت بلغت 11.1 مليون دولار ثم اندريا نووي الرئيسة التنفيذية لبيبسيكو وحصلت على مكافآت بلغت 10.7 مليون دولار وشاركتها اندريا يانج في نفس المركز.

وحلت ديبرا كافارو الرئيسة التنفيذية لشركة فينتاس للاستثمار العقاري في المرتبة السابعة في القائمة.

وقائمة المديرين التنفيذيين لاكبر 500 شركة في الولايات المتحدة توضع على اساس تصنيف مجمع للمبيعات والارباح والاصول والقيمة السوقية.

الأثرياء يستعرضون عضلاتهم المالية

وبالنسبة لأثرى أثرياء العالم، لا يمثل المال أي عائق عندما تطرح منتجات فوق العادة في الأسواق، حتى وإن كان هناك ركود عالمي. ويمكن اعتبار المنتجات «لا تقدر بثمن» استنادا إلى شهرتها أو جمالها أو ندرتها أو أهميتها التاريخية.

وقد دفع المستهلكون فاحشو الثراء ثلاثة ملايين دولار ثمنا لجهاز أيفون مصنوع من الذهب، لكن هناك مبالغ خرافية أكثر من هذا المبلغ تدفع ثما لسلع الترف النخبوية.

ومن أجل التعرف على بعض أكبر المبيعات التي تمت على الإطلاق، فتشت بلومبيرج بيزنس ويك في التقارير الإخبارية والمدونات التي تغطي سنوات، وتحدثت مع متاجر التجزئة الراقية وبيوت المزادات.

نظرنا إلى أشياء كثيرة، من السيارات والقوارب إلى المجوهرات والإلكترونيات. وجدنا أن أعلى سعر كان من نصيب اليخت الضخم الجديد المسمى إكليبس والخاص بالملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، والذي يتوقع أن تبلغ تكلفته 1.2 مليار دولار أمريكي.

وفي حين أن المستهلكين العاديين خفضوا نفقاتهم خلال فترة الركود الاقتصادي، فإن المفاجأة أن سوق الأكسسوارات المرصعة بالألماس والأعمال الفنية الراقية لم تتأثر بهذا الركود.

يقول بو بنجتسون، رئيس شركة ترانسميشن أوديو، وهي شركة في السويد طرحت أخيرا طاقم سماعات سعره مليونا دولار، إن الأحوال الاقتصادية السيئة لم تردع عشاق التميز القادرين على الإنفاق. ويضيف «لقد تلقيت مكالمات من أشخاص غاية في الثراء هم أيضا من كبار عشاق الموسيقى».

مزايدة على العشاء مع بافيت!

وعرضَ مُزايد دفع 1500100 دولار لتناول العشاء مع الملياردير وارين بافيت ليزيد على أعلى عرض بأكثر من 500 ألف دولار في سبع دقائق مع اقتراب المزاد الخيري السنوي الذي تنظمه ايباي انكوربوريشن على الانتهاء.

ويبدو ان أعلى مزايد الذي لم يتم الكشف عن هويته مجرد وكيل لشخص آخر. ويبلغ مثل هؤلاء المزايدين ايباي سلفا بالمبلغ الذي يرغبون في المزايدة به ويحوزون بشكل تلقائي على العرض اذا خرج شخص ما آخر بعرض أقل. بحسب رويترز.

وقدم مزايد ستة عروض بدأها بمليون دولار وواصل المزايدة بمئة ألف في المرة الواحدة ولم يتجاوزه سوى المزايد الحالى الأعلى.

وسيتناول الفائز العشاء مع بافيت ثالث أغنى أغنياء العالم ومع ما يصل الى سبعة من أصدقائه في مطعم سميث آند وولنسكي في مانهاتن. وينتهي المزاد يوم السبت في الساعة 0230 بتوقيت جرنيتش.

وتذهب العوائد لمؤسسة جلايد وهي مؤسسة لا تهدف للربح ويقع مقرها في سان فرانسيسكو وتنشط في تقديم وجبات وتوفير الرعاية الصحية والاقامة والتدريب العملي ورعاية الاطفال للفقراء والمشردين. كما تبرع المطعم بعشرة الاف دولار.

ولا زالت أعلى مزايدة في المزاد السنوي الحادي عشر اقل من الرقم القياسي المسجل بمبلغ 2.11 مليون دولار في عام 2008 للمستثمر زهاو دانيانج وهو من هونج كونج.

المليارديرات وأعمال الخير

وأعلن المستثمر وارين بافيت ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس انهم يطالبون مئات المليارديرات الامريكيين بوهب نصف ثرواتهم على الاقل لاعمال الخير.

وحضر بافيت الذي جمع ثروته من شركة بركشاير هاثاوي للتأمين والاستثمار وجيتس وزوجته ميليندا سلسلة حفلات عشاء مع عشرات الاثرياء الامريكيين العام الماضي لحثهم على التعهد بعمل الخير.

واطلقا على الحملة اسم "اعطاء التعهد" ويطالبون الذين يلتزمون بوهب نصف ثروتهم على الاقل خلال حياتهم او بعد مماتهم بالاعلان علانية عن نيتهم بخطاب يشرح قرارهم.

وقال باتي ستونسيفر المدير التنفيذي السابق لمؤسسة جيتس والذي يعمل حاليا مستشارا لجيتس وبافيت ان اربع عائلات وافقت على الاعلان عن تعهدهم يوم الاربعاء وهم ملياردير العقارات والانشاءات ايلي برود وجون دوير المستثمر في مشروعات تكتنفها مخاطر وجيري لنفست الذي يعمل في مجال وسائل الاعلام والرئيس السابق لسيسكو سيستمز جون مورجريدج.

وفي خطاب نشر على الموقع الالكتروني للحملة http://www.givingpledge.org قال بافيت انه "لا يمكن ان يكون اسعد من ذلك" بالقرار الذي اتخذه في عام 2006 بالتبرع بنسبة 99 بالمئة من ثروته لمؤسسة بيل وميليندا جيتس والجمعيات الخيرية الاهلية.

وقال بافيت (79 عاما) "الان بيل وميليندا وانا نطالب مئات الاغنياء من الامريكيين بالتعهد بنصف ثروتهم لاعمال الخير."

وقال انه حتى الان تم توزيع حوالي 20 بالمئة من اسهم بركشاير هاثاوي بما في ذلك الاسهم التي تركتها زوجته السابقة سوزان لاعمال الخير وانه سيواصل توزيع اربعة بالمئة سنويا من الاسهم التي يحتفظ بها.

وصنفت مجلت فوربس جيتس كأغنى ثاني رجل في العالم هذا العام بثروة بلغت 53 مليار دولار فيما حل بافيت في المرتبة الثالثة بثروة قدرها 47 مليار دولار. وقالت فوربس ان الولايات المتحدة بها 403 مليارديرات اي اغلب المليارديرات في العالم.

كارلوس غصن الأعلى أجراً في اليابان

وأعلن كارلوس غصن رئيس مجلس ادارة شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات انه تقاضى 890 مليون ين (ثمانية ملايين يورو مع سعر الصرف الحالي) خلال العام المالي 2009-2010 مما يجعل منه احد رؤساء الشركات الأعلى أجرا في اليابان.

وجاء اعلان غصن خلال الجعمية العمومية السنوية لمساهمي المجموعة اليابانية التي تعقد الاربعاء في يوكوهاما (منطقة طوكيو). بحسب فرانس برس.

وبموجب الانظمة الجديدة التي اعتمدتها السلطات اليابانية ينبغي على الشركات المطروحة اسهمها في البورصة ان تنشر اجور المسؤولين فيها عندما تتجاوز المليون ين سنويا. ويمكن للشركات ان تكتفي بنشر مجموع الاجور التي يتقاضاها مدراؤها عندما تتجاوز هذا السقف او بامكانها ان تحدد اجر كل واحد منهم كما فعل كارلوس غصن.

واوضح غصن في كلمته في بداية الجمعية العمومية ان هذا الاجر الذي تقاضه يشمل السنة المالية من نيسان/ابريل 2009 الى اذار/مارس 2010. وبلغ الاجر الاجمالي للمدراء ال12 الرئيسيين في الشركة 1692 مليار ين على ما جاء في تقرير نشاط الشركة الذي وزع على المساهمين.

وقال غصن للصحافيين بعيد ذلك "نحن شركة مختلفة عن الشركات اليابانية الاخرى (..) مع مسؤولين من 12 جنسية مختلفة في المناصب الاثنين والتسعين الرئيسية".

واضاف "يجب ان نتبع المعايير الدولية ونحرص على الا ان نكون بعيدين عن السوق العالمية" في ما يتعلق بسلم اجور المسؤولين في المجموعة.

وقال سايمون سبرول الناطق باسم نيسان ان مجموع عائدات غصن "اقل من متوسط اجور رئيس مجلس ادارة فولكسفاغن وفورد وديملر وفيات".

وبين رؤساء الشركات اليابانية المتدوالة اسهمها في البورصة يبدو غصن الأعلى أجرا في اليابان متقدما على نظيره في شركة سوني الاميركي هاورد سترنغر الذي تقاضى 816,5 مليون ين (7,4 ملايين يورو) في الفترة ذاتها على ما تظهر الارقام التي نشرتها شركة الالكترونيات الجمعة الماضي.

لكن اجر غصن لا يشمل مبلغ 1,24 مليون يورو تقاضاه العام 2009 بصفته رئيس مجلس ادارة شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات وهي المساهم الأكبر في نيسان مع 45,7 % من الاسهم.

وبشكل عام يتقاضى رؤساء الشركات اليابانية اقل بكثير من نظرائهم الأوروبيين أو الأميركيين ولا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة حيث ينبغي عليهم ان يشكلوا قدوة لغيرهم. وقد عمد الكثير منهم الى تخفيض أجرهم او حتى التخلي عنه كليا خلال فترة الانكماش في العام 2008.

وبلغت أرباح شركة نيسان الصافية 42,2 مليار ين (385 مليون يورو) في 2009-2010 بعدما اعتمدت خطة تقشف شملت إلغاء 20 ألف وظيفة وخفض الاستثمارات لتحقيق الانتعاش بعد خسائر كبيرة جدا في السنة السابقة.
صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

العودة إلى بشكل عام

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 5 زائر/زوار

cron