• اخر المشاركات

مهرجان دبي السينمائي الثاني

مقالات, تحقيقات, أراء و شروحات.

المشرف: noooooooooooor

مهرجان دبي السينمائي الثاني

مشاركةبواسطة nadine debhe في الثلاثاء نوفمبر 29, 2005 12:41 pm

مهرجان دبي السينمائي يسعى لاقامة جسور بين الشرق والغرب

________________________________________

تنظم في دبي من 11 الى 17 كانون الاول المقبل الدورة الثانية من مهرجان دبي للسينما الذي يطمح من خلال برنامجه والافلام التي يقدمها الى اقامة جسور بين الغرب والشرق من خلال الافلام المعروضة وباقة النجوم المدعوين.
وقال مدير المهرجان نيل ستيفنسن انه سيتم خلال المهرجان عرض 98 فيلما من 46 دولة في حضور مجموعة كبيرة من نجوم السينما العرب والاجانب الذين سيتم تكريم عدد منهم.
فمن المقرر ان يكرم المهرجان الممثل الاميركي الشهير مورغان فريمان والمنتج الهندي الشهير ياش شوبرا وايضا نجم الكوميديا المصري عادل امام الذي سيعرض له فيلمان بينهما «السفارة في العمارة» الذي يتناول فيه العلاقات المصرية الاسرائيلية والذي صور جزء منه في دبي.
وعلاوة على المخرج اليوناني الفرنسي الشهير كوستا غافراس الذي سيحضر العرض الاول لشريطه «الفأس» في منطقة الشرق الاوسط يتوقع حضور عدد من النجوم الاميركيين بينهم البرت بروكس وديلن ماكديرموت فعاليات المهرجان.
كما يحضر المهرجان من نجوم السينما العرب نور الشريف ويسرا وحنان ترك ومنى زكي والممثلة التونسية هند صبري والمغني الفرنسي الجزائري فوديل.
واضاف مدير المهرجان في مؤتمر صحافي ان الناشط والمغني البريطاني بوب غيلدوف سيحضر الى دبي لاحياء عشاء خيري يعود ريعه لصندوق نلسون مانديلا للمساعدة في افريقيا.
ويشمل برنامج المهرجان 13 قسما من بينها «ليالي عربية» و«الافلام القصيرة العربية» و«سينما شبه القارة الهندية» و«تكريم افريقيا» و«مقهى اوروبا».
ويعرض المهرجان الذي يسعى منظموه الى تشجيع الانتاج السينمائي ضمن برنامجه عشرات الافلام القصيرة الممولة اساسا من جهات اوروبية.
وقالت امينة الرستماني المديرة في المنطقة الحرة للتكنولوجيا والاعلام في دبي ان المهرجان «يهدف الى دفع وتشجيع السينمائيين العرب خصوصاً في الامارات العربية المتحدة».
واضافت ان المهرجان يطمح الى اقامة «جسور ثقافية» بين الشرق والغرب لان «زيادة الريبة بين العالم الاسلامي والعالم الغربي ادت الى وجود حاجة اكيدة للحوار».
ويعرض المهرجان للمرة الاولى الفيلم الاخير لالبرت بروكس «البحث عن الكوميديا في العالم العربي».
ويشهد حفل الافتتاح عرض شريطا مثيرا للجدل للفلسطيني هاني ابو اسعد «الجنة الان» يتناول العمليات الانتحارية. وكان هذا الفيلم نال جائزة في مهرجان برلين السينمائي لسنة 2005.
وتعرض ضمن فعاليات المهرجان الذي يسعى الى ان يكون رابطا بين صناعتي السينما الاميركية في هوليوود والآسيوية في بوليوود، افلام من شبه القارة الهندية وخصوصاً من الهند التي تنتج سنويا 900 فيلم سينمائي.
كما يشمل البرنامج العرض الاول للشريط الوثائقي «فروم داسك» (من المغيب) لدروف داوان حول الناجين من كارثة تسونامي في سريلانكا سنة 2004 اضافة الى فيلم شوبرا «فيير زارا» الذي يروي قصة حب عبر الحدود بين الهند وباكستان وفيلم اخر للياباني هاياو موازاكي.
وكانت الدورة الاولى للمهرجان في 2004 شهدت عرض 77 فيلما من 25 بلدا.

وتسعى امارة دبي الى فرض نفسها كوجهة سياحية لعشرة ملايين سائح في سنة 2010 يرتفعون الى 40 مليونا سنة 2015.

وتقوم دبي حاليا باقامة مدينة للانتاج السينمائي والتلفزيوني
ليس المهم ان تتكلم ....... المهم ان تعلم ما تقول .
صورة العضو
nadine debhe
عضو ذهبي
عضو ذهبي
 
مشاركات: 174
اشترك في: الخميس فبراير 03, 2005 9:44 pm
مكان: Syria - Tartous - Maten alsahel

العودة إلى بشكل عام

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron